الزراعة تصدر حزمة تسهيلات لسرعة صرف الأسمدة الصيفية المدعمة

نظرا لصعوبة صرف الأسمدة بالكارت في ظل عدم استلام جميع المزارعين له في عدة محافظات

الزراعة تصدر حزمة تسهيلات لسرعة صرف الأسمدة الصيفية المدعمة
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

4:07 م, الثلاثاء, 14 أبريل 20

أصدرت وزارة الزراعة قرارا تنفيذيا اليوم لتسهيل صرف الأسمدة المدعمة في المحافظات الـ 5 التي يطبق فيها “منظومة كارت الفلاخ الذكي” نظرا لصعوبة صرف الأسمدة بالكارت في ظل عدم استلام جميع المزارعين له في هذه المحافظات وهي “الشرقية والبحيرة وسوهاج وأسيوط والغريبة”.

وتضمن القرار عدة بنود تتلخص في صرف الحصة بالكارت للمزارعين الذين تسلموه من الجمعيات، ومن لم يتسلمه يتم التأكد من مسوغات تقدمه للحصول على الكارت، وأخيرا أن تقوم الجمعية بتفويض أحد الورثة باستخراج الكارت باسمه .

وطبقا لتقرير صادر عن وزارة الزراعة ممثلا فى إدارة شئون المديريات أنه تم صدور قرار للجمعيات الزراعية في البحيرة بصرف الأسمدة المدعمة لغير الحاملين علي الحيازة الإلكترونية، حيث استجاب وزير الزراعة لشكاوى للمزارعين وقرر صرف الأسمدة بدون الانتظار الكارت الذكى خصوصا بعد معركة كورونا .

وتوقفت حركة صرف الأسمدة المدعمة منذ أسابيع بعد ظهور كورونا وكذلك دخول عدد كبير من المحافظات في منظومة الكارت الذكي ورفض الجمعيات صرف الأسمدة لهم وتوقف حركة تسليم المقررات لأول موسم في تطبيق المنظومة هناك .

وأكد تقرير صادر عن وزارة الزراعة أنه بلغ عدد الكروت التي أصدرها البنك الزراعى المصرى وقام بتسليم 50% منها لأصحابها في المرحلة الثالثة والحالية في البحيرة والشرقية من خلال شبكة فروعه المختلفة 615227 كارت وتم إطلاق المنظومة نهاية شهر مارس المقبل .

وأضاف التقرير أنه تم إطلاق منظومة كارت الفلاح فى محافظات الغربية وبورسعيد وأسيوط وسوهاج، بإجمالى عدد جمعيات 959 جمعية، وعدد كروت تبلغ 642206 كروت، وبذلك يكون عدد الجمعيات التى تم ميكنتها وإطلاق المنظومة بها 2142 جمعية، بإجمالى عدد كروت تبلغ نحو 1٫3 مليون كارت.

استعدادات لتوزيع الأسمدة الصيفية

وقامت الجمعيات الزراعية فى محافظات سوهاج وأسيوط والشرقية والبحيرة بالاستعداد بتوزيع الأسمدة الصيفية عن طريق الكارت الذكى ابتداء من يوم 22 مارس الماضي ولمدة 4 شهور، ليصل عدد المحافظات التى ستطبق فيها المنظومة فى الموسم الجديد إلى 6 محافظات، لتحلّ بديلًا عن المنظومة الورقية التى تعتمد على الحيازات الورقية القديمة.

وأكد الدكتور محمد يوسف، منسق مشروع الكارت الذكى ومدير الإدارة المركزية للمديريات الزراعية، فى تصريحات، لـ”المال“، أنه تم إصدار قرار تنفيذي اليوم لتسهيل صرف الأسمدة المدعمة مع الأخذ في الاعتبار تطببق منظومة الكارت الذكي حيث تصرف الحائز للمستوفي لشروط إصدار الكارت حتى ولو لم يتسلمه.

وتستهدف منظومة الكارت الذكى القضاء على السوق السوداء وتسرب المنتج وأن وزير الزراعة يتابع تداعيات وسير العمل في خطة تأمين توزيع الأسمدة بالمحافظات نتيجة الظروف الحالية التي نمر بها .

ويبلغ عدد المحافظات التى يطبق فيها الكارت الذكى فى سوهاج وأسيوط، فضلًا عن الشرقية والبحيرة اللتين تطبق فيهما التجربة خلال الموسم الصيفى لتنضما بذلك إلى محافظتى بورسعيد والغربية اللتين تم فيهما التطبيق خلال 2019 كأول تجارب التطبيق.

تحتاج المحاصيل الصيفية 2.5 مليون طن أسمدة

وأوضح “يوسف” أن وزارة الزراعة أوقفت صرف الأسمدة الشتوية منتصف 15 مارس الحالى، مع منح مهلة للجمعيات لمدة أسبوع لجرد المخازن تمهيدا للبدء فى تسليم الحصص للموسم الصيفى قبل نهاية مارس الحالى، وتحتاج المحاصيل الصيفية لـ2.5 مليون طن، مقابل 1.5 مليون طن للشتوى.

من جانبه أشار على عودة، رئيس الجمعية المركزية للائتمان الزراعى، إلى أن الفترة المقبلة سوف تشهد بدء صرف الأسمدة للموسم الصيفى، حيث يتم صرف حصص المحاصيل بالكامل حسب احتياج كل محصول خاصة مع وجود كميات كبيرة من الأسمدة المدعمة في الجمعيات.

وأوضح أن وزارة الزراعة ممثلة فى الجمعيات لم تشهد أي اختناقات في توزيع الأسمدة منذ 5 سنوات، مشيرًا إلى أن منظومة الكارت الذكى تسهم فى توفير قدر كبير من الشفافية والحوكمة وضبط منظومة توزيع الأسمدة، وضمان وصول الدعم إلى مستحقيه من خلال كارت بيانات مرفقة تساعد فى وضع الخطط واتخاذ القرارات وتطوير أسلوب الرقابة وتقديم الخدمات.