«الزراعة» تصدر حزمة إرشادات لوقاية المزارع الحيوانية والداجنة من الموجة الحارة

وأكد التقرير الذي أصدره المعمل وحصلت "المال" علي نسخه منه، أنه علي المربين وأصحاب المزارع الحيوانية أن يقدموا الغذاء فى الاوقات المناسبة قبل الشروق وبعد المغرب، ويفضل زيادة عدد مرات التغذية

«الزراعة» تصدر حزمة إرشادات لوقاية المزارع الحيوانية والداجنة من الموجة الحارة
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

4:40 م, الأثنين, 20 مايو 19

أصدر المعمل المركزي للمناخ البيئي التابع لمركز البحوث الزراعية حزمة من الإرشادات المهمة لوقاية المزارع الحيوانية والداجنة من أخطار الموجة الحارة التي ستبدأ غدا الثلاثاء وستستمر إلي نهاية الشهر الحالى ولمدة 10 أيام .

وأكد التقرير الذي أصدره المعمل وحصلت “المال” علي نسخه منه، أنه علي المربين وأصحاب المزارع الحيوانية أن يقدموا الغذاء فى الاوقات المناسبة قبل الشروق وبعد المغرب، ويفضل زيادة عدد مرات التغذية، مع تجنب تقديم الأعلاف شديدة الجفاف مثل التبن وزيادة معدلات الطاقة والبروتين والأعلاف المركزة خصوصا انخفاض إقبال الماشية علي الغذاء بنسبة 30% خلال الصيف مقارنة بالشتاء.

الزراعة تنصح بإضافة الثلج على مياه الشرب


وأكد التقرير علي أهمية وجود الماء النقى النظيف ويفضل لو كان باردا طوال الوقت ويوضع للحيوان (ربع او نصف لوح ثلج فى حوض الشرب ويكون الحوض فى مكان مظلل ويغسل باستمرار.

واوضح التقرير أنه نتيجة أن الحيوان يقلل من الاعلاف الخشنه ويزيد من استهلاك المركزات فهناك احتمالية كبيرة لارتفاع الحموضه وبالتالى ينصح باستخدام بكربونات الصوديوم فى العلائق طوال فترة الصيف مع استخدام الطرق الميكانيكية مثل المراوح أو التبريد بالرذاذ او رش الاسطح بالماء لتوفير البيئه المواتيه .

وزارة الزراعة توصى بزيادة تبريد العنابر الداجنة

وأشار التقرير إلى أنه فيما يتعلق بحماية مزارع الدواجن من اخطار النفوق بسبب الارتفاع القياسي فى الحرارة يجب على اصحاب المزارع الالتزام التامب ضرورة رفع الأعلاف من أمام الدواجن طوال فترة النهار من الساعة التاسعة صباحا حتى الخامسة مساء ورش جدران وأسطح عنابر الدواجن من الخارج في الصباح والحفاظ على تبريد مياه الشرب.

واوضح التقرير أنه يجب وضع مضادات الإجهاد الحراري وفيتامين C في الماء مع الاهتمام بأدوية غسيل الكلى والكبد، مشددا على أهمية الاهتمام بالتهوية والتبريد داخل العنابر خلال فترات النهار والتي تشهد ارتفاعا كبيرا فى درجات الحرارة مع تقليل سمك أو عمق أرضيات العنابر خلال الصيف.

ولفت التقرير إلي أهمية عدم إجهاد الطيور بالعلاج واللقاحات وتأجيل ذلك لفترات لا تعاني فيها الدواجن من الإجهاد الحراري، مضيفا أنه من الأفضل تركيب خلايا تبريد على جانبي العنبر خلال فترات الصيف بما يمنح القطيع القدرة علي مواجهة ارتفاع درجات الحرارة.