الزراعة تصدر تعليمات للمديريات بدعم المزارعين في مشروعات الطاقة الشمسية والصوب والري الحقلي

وزارة الزراعة تواصل دعم المزارعين في المحافظات

الزراعة تصدر تعليمات للمديريات بدعم المزارعين في مشروعات الطاقة الشمسية والصوب والري الحقلي
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

5:12 م, الأثنين, 1 يوليو 24

قالت مصادر مطلعة لـ”المال ” إن السيد القصير وزير الزراعة أصدر تعليمات جديدة خلال الساعات الماضية وقام بتوزيعها على الجمعيات والمديريات الزراعية المختلفة، بضرورة التوسع في المساهمة في منح القروض الميسرة لصغار المزارعين في المحافظات لـ3 مجالات هي الطاقة الشمسية والري الحقلي والصوب الزراعية والتعاون مع الجهات المقرضة .

وكشفت مصادر لـ” المال” أن وزارة الزرعة تعول على هذه الجهود للتغلب على مشكلة انقطاع التيار أثناء الري مما يمثل هدرا للمياه والطاقة وكذلك مشروع الري الحقلي لا سيما مع انتشار الحشائش في ظل التغيرات المناخية ومشروعات الصوب الزراعية التي تنتشر حاليا في جميع ربوع الوطن .

وأوضحت المصادر أن وزارة الزراعة تعول عليها وزارة الزراعة لتخصيص قروض جديدة ضمن المبادرة التي أطلقها البنك المركزي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة التي يستفيد منها القطاع الزراعي إذ تقوم بتقديم تسهيلات مالية  من خلال البنوك بفائدة 5 % .

وأضافت المصادر أن بعض المناطق الزراعية مثل شمال الصعيد قد قامت ببحث ذلك مع عدد من مندوبي شركات التسهيلات المالية وشركات الوسطاء التي تقوم بتوصيل المزارعين إلى البنك .

وقال وزير الزراعة في تصريحات له مؤخرا إنه تم التنسيق مع البنك الزراعى المصري في التوسع في حجم تمويل المحاصيل الزراعية، مشيرًا إلى أن إجمالي التمويل بلغ من 6 – 7 مليارات جنيه بدعم من الدولة يصل إلى حوالي 500 مليون جنيه سنويا.

وذكرت المصادر أن هناك فترة سماح في السداد لا تقل عن 6 شهور وتبدأ قيمة القرض من 150 ألف جنيه وتصل إلى مليوني جنيه  .

وقال السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي في تصريحات له –أمس – إن صادرات مصر الزراعية شهدت طفرة كبيرة غير مسبوقة نتيجة المشروعات الزراعية العملاقة التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي والتي ساهمت في تحقيق الأمن الغذائي للمواطنين بالإضافة إلى فائض في التصدير الذي يدعم الاقتصاد الوطني بالنقد الأجنبي.

وأضاف القصير أن إجمالي الصادرات الزراعية تجاوزت 4.8 مليون طن من المنتجات الزراعية منذ بداية العام وحتى الآن بزيادة 220 ألف طن عن العام الماضي بقيمة تبلغ حوالي 2.8 مليار دولار بزيادة قدرها 589 مليونا و 140 ألفا و 405 دولارات عن نفس الفترة من العام الماضي.

وأشار القصير إلى توجيهات الرئيس في تطوير منظومة الحجر الزراعي وفتح أسواق جديدة أمام صادرات مصر وقال إن أهم الصادرات الزراعية هي الموالح، البطاطس، البصل، البطاطا، رمان، ثوم، فراولة، فاصوليا، جوافة، طماطم، عنب.