«الزراعة» تصدر تعليمات جديدة لصرف حصص الأسمدة الصيفية

وزارة الزراعة تواصل دعم المزارعين في الأسواق

«الزراعة» تصدر تعليمات جديدة لصرف حصص الأسمدة الصيفية
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

12:21 م, الأثنين, 6 مايو 24

طالبت وزارة الزراعة ممثلة في الاتحاد التعاوني الزراعي بجمعياته العامة الـ3 التي تشمل “الإصلاح” و”الاستصلاح” و”الائتمان”، المزارعين تسليم وصل توريد القمح للجمعيات قبل صرف الحصص المخصصة للموسم الزراعي الصيفي الجاري.

وأضافت مصادر مطلعة لـ”المال”، أنه من بين تعليمات موسم السماد الصيفي تسليم حصص الأسمدة المدعمة للمزارع، ضرورة تحديث البطاقات المنتهية ومن لديه كارت فلاح جديد عليه التوجه للبنك الزراعي لعمل حساب بنكي لتفعيل الكارت الذكي.

كان السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي قد أعلن فرض توريد 12 إردب قمح للحصول على حصة الأسمدة الصيفية خلال العام الماضي، للحصول على حصة الأسمدة المدعمة وجار سريان القرار حتى الآن.

وأضافت المصادر أنه تم عقد اجتماع بمقر الوزارة مع مديري مديريات الزراعة بالمحافظات بحضور الدكتور عباس الشناوي رئيس قطاع الخدمات والمتابعة، لبحث الملفات المهمة وفي مقدمتها الاستعداد لموسم القمح وموسم صرف الأسمدة الصيفية.

 وأكدت المصادر أن الدولة اتخذت العديد من الإجراءات التي تسهم في تسهيل التوريد وزيادة سعر إردب بواقع 500 جنيها ليصل إلى 2000 جنيه في 2024، كما سيتم الدفع والسداد الفوري وتوسيع نقاط التجميع والاستلام والتوريد لحث المزارعين على توريد القمح بحد أدنى 12 إردبا للفدان بواقع نصف إردب لكل قيراط.

 وكشفت المصادر أن وزير الزراعة السيد القصير، وجه مديري مديريات الزراعة بالتواجد مع المزارعين على أرض الواقع لإزالة أي عقبات تواجههم فورا، من أجل تسهيل توريد القمح وصرف حصص الأسمدة

 وأضافت المصادر أنه يتم حاليا المتابعة اليومية للتوريد والتنسيق أيضا مع الجهات الأخرى وكذلك الجمعيات، حيث لديها مساحات كبيرة مزروعة بالقمح، وذلك لاستكمال منظومة توزيع الأسمدة وتسهيل صرفها على المزارعين مع سرعة الانتهاء من استخراج وتسليم الكارت الذكي، كما ناقش الاجتماع جهود منع التعديات على الأراضي الزراعية.

ونشرت “المال ” أن أسعار الأسمدة الحرة ” اليوريا “ارتفعت إلى 20 ألف جنيه للطن الواحد مقابل 16500 جنيه في الصيف الماضي، نتيجة دخول موسم الزراعات الصيفية في المحافظات وأهمها الأرز والقطن والذرة والزراعات المستديمة، كما أن سعر شيكارة اليوريا سجل 1000 جنيه والنترات 800 جنيه.

وأضافت المصادر أن سبب زيادة سعر الأسمدة هو تزامن بدء زراعة القطن بالمحافظات والذرة الصفراء الصيفية ومحاصيل البساتين المختلفة.