الزراعة: تشديد الرقابة على أسواق اللحوم والدواجن خلال رمضان

وأكد تقرير صادر عن هيئة الخدمات البيطرية أنه تم تكثيف الحملات البيـطرية للمراقبة على الأسواق المفتوحة والتشديد على تنفيذ القواعد الخاصة بالتفتيش على اللحوم والدواجن وكذلك منتجاتها

الزراعة: تشديد الرقابة على أسواق اللحوم والدواجن خلال رمضان
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

10:42 ص, الأثنين, 27 أبريل 20

أصدر السيد القصير وزير الزراعة وزير الزراعة تعليمات بضرورة تشديد الرقابة على أسواق ومحلات بيع وتداول اللحوم والدواجن الطازجة والمجمدة خلال شهر رمضان .

وأكد تقرير صادر عن هيئة الخدمات البيطرية أنه تم تكثيف الحملات البيـطرية للمراقبة على الأسواق المفتوحة والتشديد على تنفيذ القواعد الخاصة بالتفتيش على اللحوم والدواجن وكذلك منتجاتها.

ولفت التقرير إلى أن الإدارة العامة للتفتيش على اللحوم اتخذت بالتنسيق مع مديريات الطب البيطرى علـى مستوى الجمهورية والجهات المعاونة مثل مباحث التموين وشرطة البيئة والمسطحات المائية عدداً من الإجراءات تمثلت فى الآتى:
1-محاربة الذبح خارج المجازر .

2- تفعيل قوانين عرض ونقل اللحوم بصورة لاتعرضها للتلوث ولضمان وصولها بصورة صحية وآمنة للمواطن .

3-متابعة ومراجعة أعمـــال التفتتيش على اللحوم ومحلات بيع اللحـــــوم وأماكن تقديــم الوجبات .

4-التفتيش على مصانع تصنيع اللحوم والتأكد من نوعية اللحوم المستخدمة فى التصنيع ومدى صلاحيتها للاستهلاك الآدمي وسريان تاريخ الصلاحية .

5-التفتيش على اللحــــوم المجمدة والثلاجات ومراقبة اماكن تبريــــــد وتجميــــد اللحوم والدواجن والاسماك من الناحية الصحية والتأكد من صلاحية الثلاجات من الناحيـــــــة الفنية ومدى الالتزام بالشروط الواردة فى المادة 29, 30 من القرار الوزاري 517 لسنة 1986 .

6- مراقبة عمليات توريــــــد اللحـــوم والدواجن والاسماك الــــــى الجهات الحكومية مثل المستشفيات و المدن الجامعية وغيرهـــــا والقطاع الخاص مثل الفنادق والمطاعــــــم والتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الآدمي ومطابقتها للمواصفات القياسية المصرية .
7- إلغاء جميع الإجازات للأطباء البيطريين والعاملين بالإدارة.

8- التنسيق مع مديرية الأمن لتكثيف الحملات على محلات الجزارة لضبط الجزارين المخالفين، الذين يقومون بذبح حيواناتهم خارج المجازر الحكومية وتحرير محاضر لهم ومصادرة اللحوم على ذمة القضية أو إعدامها بالاشتراك مع الاجهزة الرقابية الاخرى كالشرطة والتموين.

9- متابعة تداول المنتجات الحيوانية بالأسواق لضمان سلامتها للاستهلاك الآدمى.

10- تكثيف الحملات لمنع إقامة أسواق وشوادر عشوائية لعرض وبيع اللحوم نظراً لتلوث اللحوم المعروضة بها لتعرضها لعوادم السيارات مما يشكل خطر داهم على صحة المستهلك.

وتشمل جهود هيئة الخدمات البيطرية عددا من الإجراءات التى اتخذتها الإدارة المركزية  للحجر البيطرى، التابعة  عن استعداد مديريات الطب البيطرى، والمحاجر البيطرية خلال شهر رمضان، وزيادة كمية المعروض فى الاسواق من اللحوم والدواجن ومع أهمية الدور الرقابى الذى تقوم به الهيئة فى الحفاظ على الصحة العامة وسلامة الانسان من تناول منتجات ذات اصل حيوانى قد تكون محملة بمسببات مرضية.

يأتى ذلك تنفيذا لسياسة وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، بالحفاظ على صحة المواطن بتكثيف الحملات التفتيشية على اماكن عرض وبيع اللحوم والمنتجات الحيوانية والدواجن والأسماك اتخذت إدارة المجازر والتفتيش على اللحوم بمديرية الطب البيطري بالجيزة الإجراءات التالية :-

أولاً : إدارة المجازر:-

1- إلغاء جميع الإجازات للأطباء البيطريين والعاملين بالمجازر.

2- تعزيز المجازر بقوة من الأطباء المتخصصين بالكشف على اللحوم.

3- تزويد المجازر بالأختام والمادة السرية وأدوات النظافة.

4- عمل الصيانة اللازمة بالمجازر من ناحية الصرف الصحى والمياه والكهرباء.