الزراعة تسلم المزارعين 75% من حصص الأسمدة الصيفية

بإجمالي 1.8 مليون طن

الزراعة تسلم المزارعين 75% من حصص الأسمدة الصيفية
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

8:03 ص, الأثنين, 26 أغسطس 19

انتهت وزارة الزراعة من تسليم 75% من حصص أسمدة الموسم الصيفي للمزارعين فى الصعيد والدلتا، بإجمالى كميات تبلغ 1.8 مليون طن .

انطلق الموسم الصيفى منذ مطلع مارس الماضى، ويستمر حتى منتصف سبتمبر المقبل لجميع الأصناف، أبرزها الذرة، والقطن، والأرز، وقصب السكر، والمحاصيل البستانية .

أكد تقرير حديث صادر عن اللجنة التنسيقية للأسمدة التابعة لوزارة الزراعة، أن وزارة الزراعة تتابع من الإدارة المركزية لشئون مديريات الزراعية بقطاع الخدمات الزراعية، التى تشمل 28 مديرية زراعية، موقف تسليم الأسمدة للزراعات الصيفية، وإنتاج الشركات.

قال عباس الشناوى، رئيس قطاع الخدمات والمتابعة الزراعية بوزارة الزراعة، فى تصريح لـ«المالس إن اجتماع اللجنة التنسيقية الخميس الماضى شهد عرض موقف تسليمات الأسمدة للزراعات الصيفية.

وأكد أنه جار استكمال حصص الأسمدة للزراعات الصيفية من قبل الشركات المنتجة الملتزمة بالتوريد حاليا، حتى اكتمال النصاب لكل محصول منزرع حسب الحصص المقررة.

أكد ممدوح حمادة، رئيس الاتحاد التعاونى الزراعى، أن الجمعيات والإدارة المركزية لشئون مديريات الزراعة، يتابعان بدقة تطبيق منظومة «الباركودس، التى تستهدف تتبع عمليات تسليم الأسمدة للقضاء على التلاعب والتهريب أثناء نقلها.

يذكر أن وزارة الزراعة استحدثت منظومة جديدة لتوزيع الأسمدة عبر نظام التتبع المعتمد على الباركود، الذى يتابع خط سير الشحنة من المصنع حتى الجمعية .

لفت رئيس الاتحاد التعاونى الزراعى إلى أنه على نظام الباركود يتم شحن الأسمدة من المصانع والشركات المنتجة إلى مقر الجمعيات الزراعية، على أن يتسلم سائق السيارة المحملة بالشحنات بوليصة مختومة من مجلس إدارة الجمعية الزراعية، ومدير الجمعية الزراعية، وأمين المخزن، تؤكد استلامهم الكميات المحددة .

تبلغ الحصص التى توزعها الجمعيات الزراعية من الأسمدة على المستفيدين 4 ملايين طن، مقسمة إلى 2.5 للموسم الصيفى، و1.5 للموسم الشتوى.