الزراعة: تسجيل عشرات الآلاف من المحاصيل والمبيدات ومنتجات الأعلاف

في إطار تحسين منظومة تسجيل ومراقبة تداول مستلزمات الإنتاج الزراعي تقاوي ومبيدات ومخصبات وأعلاف وأمصال ولقاحات وأدوية بيطرية

الزراعة: تسجيل عشرات الآلاف من المحاصيل والمبيدات ومنتجات الأعلاف
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

6:30 م, السبت, 9 سبتمبر 23

أكد تقرير صادر عن وزارة الزراعة خلال عيد الفلاح أنه في إطار تحسين منظومة تسجيل ومراقبة تداول مستلزمات الإنتاج الزراعي تقاوي ومبيدات ومخصبات وأعلاف وأمصال ولقاحات وأدوية بيطرية إلخ لضمان توفر نوعيات مختلفة من هذه المستلزمات في متناول المزارعين والمربين.

وأشار التقرير إلى أنه حيث تم تسجيل أكثر من 900 صنف للمحاصيل الحقلية والبستانية، وبلغ عدد الأصناف التي صدرت لها شهادات الحماية النباتية حوالي 160 صنفا.

وكشف التقرير كما تم تسجيل ما يزيد عن 26 ألف من الأعلاف وإضافاتها، وتسجيل حوالي 12 ألف مركب سمادي ومخصبات، بالإضافة عن تسجيل حوالي 1170 مبيد من مبيدات الآفات الزراعية.

وذكر التقرير أنه وفي إطار مكافحة الآفات تقوم الوزارة بالتغطية الكاملة لمكافحة للعديد من الآفات مثل دودة الحشد وسوسة النخيل الحمراء وذبابة الفاكهة ودودة ورق القطن من خلال توفير الدعم الفني الكامل وتتحمل الوزارة نسبة من قيمة تكاليف المكافحة كما يتم المتابعة أيضاً لكافة المحاصيل الزراعية لرصد أي آفات قد تؤثر عليها ليتم مكافحتها،. وتجدر الإشارة إلى أنه تم اعتماد مبلغ 30 مليون جنيه لمكافحة ذبابة الفاكهة من صندوق دعم الصادرات.

وأفاد التقرير أنه وفى إطار رصد ومكافحة الجراد الصحراوي فقد تم تكليف إدارة المكافحة ومن خلال قواعد مكافحة الجراد والبالغ عددها 55 قاعدة باستمرار إجراء أعمال المسح والاستكشاف على مستوى حدود مصر الجنوبية والشرقية.

وذكر التقرير أنه تم إصدار كتاب التوصيات الفنية لمكافحة الآفات الزراعية هذا العام بأكثر من 5000 نسخه وزعت مجاناً على الجمعيات التعاونية الزراعية بالإضافة إلى اتاحتها كنسخة الكتروينة على صفحة لجنة المبيدات بالوزارة.

وأوضح قيام الوزارة بتدريب 21 ألف مطبق حتى الآن تمهيداً لتدريب 50 ألف مطبق خلال السنوات الخمس القادمة لتغطية كافة أنحاء الجمهورية، مع تشديد الاجراءات الرقابية على غش وتهريب المبيدات بالتعاون مع شرطة المسطحات المائية ووزارة البيئة، وقد نجحت الوزارة من ضبط أكثر من مليون عبوة من المبيدات المخالفة بكمية قدرها 600 ألف لتر تقريباً بإجمالي عدد محاضر حوالي 2000 محضر، وتبقي الحاجة الماسة لتغليظ العقوبات ومنح الضبطية القضائية لمفتشي الرقابة وهذا ما سوف يتم اضافته في تعديلات قانون الزراعة.