«الزراعة» تستهدف زيادة مساحة «البنجر» إلى 720 ألف فدان الموسم المقبل

حجم الزيادة المرتقبة فى الرقعة الزراعية لمحصول البنجر تبلغ 80 ألف فدان

«الزراعة» تستهدف زيادة مساحة «البنجر» إلى 720 ألف فدان الموسم المقبل
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

9:00 ص, الأثنين, 6 سبتمبر 21

تستهدف وزارة الزراعة ، ممثلة فى مجلس المحاصيل السكرية، زيادة المساحات المزروعة من محصول بنجر السكر فى الموسم الجديد 2022-2021 إلى 720 ألف فدان مقابل 640 ألف فدان خلال الموسم السابق.

وتبدأ زراعة محصول بنجر السكر فى الفترة من نوفمبر إلى يناير من كل عام ،على أن يتم الحصاد فى الفترة من مايو إلى يونيو.

أكد الدكتور أيمن العش رئيس مجلس المحاصيل السكرية فى تصريحات لجريدة لـ«المال» أن حجم الزيادة المرتقبة فى الرقعة الزراعية لمحصول البنجر تبلغ 80 ألف فدان بنسبة %12.5 مقارنة بالموسم الماضى.

وأكد إرتفاع حجم الإقبال على زراعة محصول البنجر، لا سيما مع إرتفاع أسعار السكر خلال الفترة الحالية فضلا عن إرتفاع تكاليف زراعة المحاصيل الأخرى المنافسة.

وعلى صعيد آخر رجح العش حدوث زيادة مرتقبة فى متوسط إنتاج القصب خلال الفترة المقبلة، خاصة عقب إنتشار زراعة الشتلات التى ترفع متوسط الإنتاجية بشكل ملحوظ.

ومن المتوقع إرتفاع إنتاج القصب بنحو 3 ملايين طن فى عام 2023 إلى 13 مليون طن بدلا من 10 ملايين طن حاليا مزروعة على مساحة 320 الف فدان، مما سيخلق زيادة فى إنتاج السكر محليا بنحو 360 ألف طن سكر كحد أدنى.

يذكر أن سعر طن السكر الأبيض ارتفع بنحو 2500 جنيها للطن خلال 3 شهور، ليسجل سعر الطن جملة 10000جنيه مقابل 7500جنيه خلال مايو الماضى.

وأظهر تقرير صادر عن المجلس أن زيادة الرقعة الزراعية بمحصولى البنجر والقصب من المتوقع أن تزيد إنتاجيتهما لتمثل %80 من حجم الإستهلاك حاليا.

وأضاف العش أن تكلفة طن السكر المنتج العام الحالى سواء من البنجر أو القصب تبلغ 8200 جنيه للطن، فى الوقت الذى يبلغ فيه سعر السكر عالميا نحو 500 دولار للطن.

وأوضح رئيس مجلس المحاصيل السكرية أن هناك زيادة موازية وتحسينات لمحصول القصب سترفع الإنتاجية العام المقبل، أبرزها التوسع فى زراعة القصب عبر الشتلات وإحلال تقاوى جيزة 4 وجيزة 5 عالية الانتاجية بديلة عن صنف س 9القديم.

وأشار إلى أن من ضمن الزيادة المرتقبة فى الإنتاجية أيضا توسعات زراعة القصب الصحراوى فى جنوب توشكى عبر الأراضى الزراعية المستصلحة.

يشار إلى إنه جارى إستكمال خطة متكاملة لتنفيذ مشروع جديد لإنتاج السكر بالإعتماد على البنجر والقصب المنزرع فى توشكى، وجارى إستكمال الدراسات التفصيلية للمشروع بتكلفة 4 مليارات جنيه.

ويبلغ حجم إنتاج مصر الموسم الحالى من القصب 1.1 مليون طن ومن البنجر 1.5مليون طن.

وطبقا لبيانات صادرة عن الحكومة فإن مصر تستهلك 3.2 مليون طن سكر سنويا، منها 2.6مليون طن منتج محليا.

ويبلغ سعر كيلو السكر فى الأسواق الشعبية 10 جنيهات مقابل 9 جنيهات قبل أيام قليلة بعد إرتفاع أسعار السكر عالميا بشكل غير مسبوق ،نتيجة إستمرار أزمة كورونا وأيضا موجه الحرائق فى البرازيل التى تعد المنتج الأكبر للسكر فى العالم.

يذكر أن أسعار العقود الآجلة للسكر فى بورصة لندن سجلت زيادة من 420 دولارا للطن مطلع العام الحالى، إلى 450 دولارا للطن بنهاية يونيو الماضى.