مصر تسعى لزيادة صادرات الحاصلات الزراعية إلى 7 ملايين طن بنهاية العام

وزارة الزراعة تتوقع زيادة الصادرات بنهاية العام

مصر تسعى لزيادة صادرات الحاصلات الزراعية إلى 7 ملايين طن بنهاية العام
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

2:45 م, الأثنين, 6 فبراير 23

تستهدف وزارة الزراعة ممثلة في إدارة الحجر الزراعي الوصول بحجم الصادرات الطازجة إلى 7 ملايين طن بنهاية العام الحالي 2023 مقابل 6.4 مليون طن بنهاية العام الماضي 2022 بزيادة 600 ألف طن.         

وأكد الدكتور أحمد العطار مدير إدارة الحجر الزراعي، أن الصادرات الزراعية تشهد حاليا ذروة الموسم الشتوي لمحاصيل الفراولة والفلفل والموالح والجوافة، مشيرا إلي أن وزارة الزراعة تستعد لفتح مزيد من الأسواق خلال العام الجاري.

يذكر أن مدير الحجر الزراعي قد أكد في تصريحات سابقة لـ”المال ” أن قيام وزارة الزراعة بفتح أسواق جديدة خلال الفترة الماضية علي رئسها البرازيل والصين ونيوزيلندا وهذه الأسواق تعد إضافة كبيرة لنفاذ الصادرات إليها بالتزامن مع الأسواق التقليدية أدي لتحقيق طفرات في التصدير.

وتوقع ” العطار” أن تستحوذ الدول الجديدة التي تم فتحها مؤخرا علي حصة كبيرة من الصادرات مستقبليا.

يذكر أن السوق الأوروبية تستحوذ علي 20% من إجمالي حجم الصادرات السنوية يليها السعودية وروسيا بنسبة 13% 12% على التوالي والصين 6% وتستورد الأخيرة كميات ضخمة من البرتقال وتفل البنجر.

وكشف ” العطار” أنه خلال 2022 تم فتح 20 سوقا جديدة أمام الصادرات الزراعية أهمها نيوزيلندا أمام جميع منتجات الموالح ، والبصل إلي الولايات المتحدة والرمان إلي الصين والتمور إلي جنوب أفريقيا.

وأضاف ” العطار” أنه بخصوص جهود وزارة الزراعة حاليا فإنه من المتوقع فتح 3 إلي 4 أسواق قريبا جدا من ضمن 24  سوقا جديدة لـ12 دولة في قارات العالم المختلفة سيتم فتحها العام الحالي أهمها المانجو للسوق الأمريكية والبطاطس للفلبين وكوريا الجنوبية والعنب للأرجنتين وتايلاند وغيرها.

وأكد بيان صادر عن وزارة الزرعة مؤخرا أن عدد الأسواق الخارجية، التي يتم نفاذ الصادرات المصرية الزراعية إليها، ‏بلغت 160 سوقا لعدد 350 ‏سلعة تقريباً وبقيمة 3 مليارات و300 مليون دولار في 2022.

ويذكر أن السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أكد أن الوزارة بذلت جهوداً كبيرة وناجحة في مجال دعم تنافسية الصادرات الزراعية المصرية، وبالتنسيق مع الجهات المعنية لإزالة كافة التحديات والعقبات ، التي تواجه نفاذ الصادرات الزراعية المصرية إلى الأسواق الخارجية، خاصة أن هذه الموضوعات تحتاج إلى مفاوضات تستغرق وقت مع أهمية وضع الترتيبات لاتخاذ الإجراءات التى تضمن تصدير منتج ذو جودة ويتمتع بقدرة تنافسية عالية حفاظا على استمرارية نفاذ الصادرات لهذه الأسواق.

وأكد المهندس محمد مجدي مدير وحدة الصحة النباتية وفتح الأسواق بالحجر الزراعي، أن إقبال المستهلكين الأجانب علي السلعة المصدرة تتطلب مدة كبيرة تتراوح بين 3 إلي 6 سنوات علي الأقل.

وأضاف مجدي أنه رغم فتح السوق الصينية منذ 2008 لكن في الفترة الممتدة من تاريخ فتح السوق إلي 2018 كان يتم تصدير 1000 طن فقط موالح سنويا ومنذ العام 2019 وحتي 2022 يتم تصدير ما يزيد عن 200 ألف طن سنويا للصين من الموالح.