"الزراعة" ترد على طلب إحاطة: العفن البني في البطاطس لا يؤثر على الصحة

نفت وزارة الزراعة وجود أي أزمة في محصول البطاطس

"الزراعة" ترد على طلب إحاطة: العفن البني في البطاطس لا يؤثر على الصحة
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

5:06 م, الأحد, 26 يناير 20

أكدت جمعية منتجي البطاطس التابعة لوزارة الزراعة أن مرض العفن البني في البطاطس لا يؤثر على صحة المستهلكين مطلقا، وأن الوزارة عليها دور هام في المحافظة على سمعة مصر بهذا المجال، حيث تتم زراعة بعض المناطق الخالية من العفن البني وتصدير محصولها.

وقال الدكتور أحمد الشربيني، رئيس الجمعية لـ”المال”، إن مرض العفن البني ينتقل عبر تقاوي البطاطس المستوردة من الخارج، معتبرا أن انتشاره بشكل كبير في المحافظات “أكذوبة يراد بها المكايدة السياسية”.

من جانبه، قال الدكتور أحمد العطار، مدير إدارة الحجر الزراعي لـ”المال” إن الوزارة تقاوم مرض العفن البني قدر المستطاع إلا أن السلوكيات الخاطئة ببعض المزارعين أدت إلى انتشاره في الدلتا دون وجوده في المناطق الصحراوية الجديدة بالمحافظات مثل المنيا والبحيرة، ويتم التعامل معها بشكل علمي من خلال عدة خطوات متتالية.

وأوضح العطار أن هناك بعض الدول لا تشترط التصدير إليها من مناطق خالية من العفن البني، لافتا إلى أن “الزراعة” تفحص آلاف الأطنان من البطاطس قبل التصدير سنويا، وهو مطابقة للمواصفات القياسية العالمية  .

وقدمت مي البطران، عضو مجلس النواب، صباح اليوم الأحد، طلب إحاطة إلى الدكتور علي عبدالعال، رئيس البرلمان، لتوجيهه إلى السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بشأن “تراخي الرقابة في مشروع حصر ومكافحة العفن البني للبطاطس بمعمل الفحص الميكروسكوبي ومعمل فحص العينات الجزئية (PCR)، على الأصناف المستوردة من التقاوي الزراعية وما ينتج عن هذا الإهمال من انتشار المرض”.

وقالت البطران، في بيان إنه يجب التعامل بسرعة وجدية مع هذا الأمر خاصة وأن البطاطس تأتي في المرتبة الثانية بعد الموالح في قائمة المحاصيل الأكثر تصديرًا في مصر.

وأضافت : “مرض العفن البني للبطاطس من أكثر الأمراض تأثيرًا على قدرة البلاد التصديرية حيث يعتبر من الأمراض الحجرية الهامة ولذا فإن الدول المستوردة للبطاطس تهتم بخلو المحصول من هذا المرض، كما أنه يتسبب في العديد من الأضرار البالغة الخطورة لزراعات البطاطا في معظم البلدان”.

وطالبت عضو مجلس النواب بالعمل على مكافحة المرض من خلال إنتاج أصناف مقاومة إضافة إلى منع دخول البطاطا المصابة بالميكروب إلى البلاد، ولعدم إصابة مناطق زراعية بأكملها.

ويمثل الجدول التالي قيمة الصادرات الزراعية لنحو 6 اصناف في 2019 مقارنة بـ2018

وشددت النائبة على ضرورة التحرك السريع من أجل مواجهة هذا المرض من خلال المتاح من أدوات علمية، للحد من هذا المرض وتحصين المحاصيل المصرية التي تتميز دائمًا بالجودة العالية.