الزراعة : تدريب 17 ألف فلاح في مجال ترشيد استخدام المبيدات

عقد برامج تدريبية عن طرق مكافحة الآفات

الزراعة : تدريب 17 ألف فلاح في مجال ترشيد استخدام المبيدات
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

8:55 م, الخميس, 12 ديسمبر 19

أكدت وزارة الزراعة ممثلة في لجنة المبيدات أنه تم تكثيف البرامج التدريبية التي تدعمها اللجنة، والتي من شأنها المساهمة في ترشيد استخدام المبيدات ، وتطبيق سياسات واستراتيجيات الإدارة المتكاملة للآفات الزراعية ورفع المستوى المعرفي نحو الاستخدام الآمن والفعال للمبيدات وحث أصحاب المصلحة للمشاركة في هذه البرامج التدريبية كضريبة مجتمعية تدفعها.

وأكدت اللجنة التابعة لوزارة الزراعة في تقرير لها حصلت “الملل” علي نسخة منها أنه تم تدريب حوالي 17000 مزارع ومهندس زراعي منذ بداية هذا العام وحتى تاريخه علي الاستخدام الأمثل للمبيدات وترشيد استهلاكها.

وأوضحت اللجنة أنه تم عقد سلسلة من الدورات للمدربين واعتمادهم لتنفيذ هذه البرامج وجميعهم أساتذة متخصصون من مركز البحوث الزراعية ومختلف جامعات مصر.

وأوضح التقرير أن لجنة مبيدات الآفات الزراعية قامت بتدريب مهندسي مكافحة الآفات والإرشاد الزراعي من خلال برامج تدريبية متخصصة بالاستعانة بخبراء من مركز البحوث الزراعية كل في مجاله ، حيث تم عقد برامج تدريبية عن طرق مكافحة عدة آفات اقتصادية مثل : سوسة النخيل الحمراء و التوتا أبسليوتا و حشرة الحشد الخريفية.

وكشف التقرير أنه كذلك تم عقد برامج تدريبية للعاملين بالصوامع و مخازن الغلال و اتحاد المصدرين و المجلس التصديري ، إضافة إلى استحداث برامج تدريبية لتدريب الأطباء و المسعفين على علاج حالات التسمم و برامج تدريبية لتدريب شرطة المسطحات المائية والبيئية على أساليب مكافحة غش وتهريب المبيدات.