الزراعة: تخصيص 9.6 ألف طن تقاوي للمشروعات القومية في 2020

خصصت وزارة الزراعة 9.6 ألف طن من تقاوي القمح والشعير للمشروعات القومية.

الزراعة: تخصيص 9.6 ألف طن تقاوي للمشروعات القومية في 2020
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

2:17 م, الأثنين, 3 فبراير 20

خصصت وزارة الزراعة، ممثلة في إدارة إنتاج التقاوي، كميات من تقاوي القمح والشعير للمشروعات القومية والجهات الحكومية بنحو 9.6 ألف طن، وتشمل مشروعات القوات المسلحة والجهات الحكومية الأخرى وذلك في الموسم 2020.

وكشف تقرير صادر عن وزارة الزراعة، اطلعت عليه “المال”، أن إدارة التقاوي التابعة للوزارة خصصت 9.4 ألف طن تقاوي قمح للمشروعات الزراعية الخاصة بالقوات المسلحة (جهاز الخدمة الوطنية)، خلال موسم القمح الجاري، فضلًا عن توفير 140 طنًا لمشروع مستقبل مصر في الضبعة، وتخصيص 120 طن تقاوي شعير لهيئة الطاقة الذرية.

وأكد التقرير أن كميات التقاوي التي قامت الوزارة ممثلة في الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي، بإنتاجها هي 44713 طنًا تكفي لزراعة مساحة 745 ألف فدان، تم توزيع 43982 منها على المزارعين.

وتترقب الأوساط الإعلامية المحلية والدولية، إعلان وزارة الزراعة عن مساحة القمح المنزرع في الموسم الحالي 2020، ومن المنتظر الإعلان بشكل كامل عن المساحات في مطلع فبراير.

من جانبه، أكد حسين عبد الرحمن نقيب الفلاحين، أن أسعار القمح ستزيد ولن تقل عن الموسم الماضي، وأقل سعر 655 جنيهًا حتى 680 للإردب، وقامت الحكومة بربطه بالسعر العالمي.

وأوضح أبوصدام أن وزارة الزراعة وفرت تقاوي للمزارعين، ونشرت توصيات لحماية المحصول من الآفات الزراعية الخطيرة التي تضرب القمح خلال الفترة الماضية.

وقال الدكتور عباس الشناوى رئيس قطاع الخدمات والمتابعة الزراعية، فى وزارة الزراعة لـ”المال”، إنه يجرى حصر وتدقيق المساحات المنزرعة من القمح المحلى، وبلغت المؤشرات الأولية ما يزيد عن 3.2 ملايين فدان، ويتم الإعلان عن المساحات النهائية بداية من شهر فبراير الجاري بعد التدقيق والحصر وسط متابعة من قبل اللجان المشكلة للمحصول لزيادة الإنتاج والمساحات.