الزراعة تختتم سلسلة حوارات مجتمعية بالدقهلية عن منظومة قش الأرز

وزارة الزراعة تواصل دعم المزارعين

الزراعة تختتم سلسلة حوارات مجتمعية بالدقهلية عن منظومة قش الأرز
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

4:04 م, الأربعاء, 31 يوليو 24

شاركت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي في ندوة بمحافظة الدقهلية في ختام سلسلة اللقاءات والحوارات المجتمعية للأفراد الفاعلة فى منظومة قش الأرز، بالمحافظات المعنية بالمنظومة، وذلك في إطار توجيهات علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بتكثيف حملات التوعية والندوات الإرشادية لحث المزراعين على الاشتراك في منظومة جمع وتدوير قش الارز للاستفادة منها في تصنيع الأعلاف وحماية البيئة من التلوث وصحة المواطنين من الأمراض .


شارك د علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة في الندوة الإرشادية بديوان عام محافظة الدقهلية برئاسة اللواء طارق مرزوق محافظ الدقهلية وحضور القيادات التنفيذية في المحافظة ومسئولي وزارة البيئة والمهندس اسعد منادي وكيل وزارة الزراعة بالدقهلية

وأكد عزوز أهمية التكاتف مع المزارعين وتقديم التيسيرات اللازمة لهم للاستفادة من قش الأرز اقتصاديًا، مشيرًا إلى أن وزارة الموارد المائية والري أصدرت قرارًا بتحديد مساحات الأرز ومنع زراعة الأرز في بعض المحافظات بهدف ترشيد استخدام المياه في الزراعة .


وأشار إلى أن منظومة قش الأرز تمثل نموذجا ناجحا للتعاون والتنسيق بين الجهات الحكومية والقطاع الخاص والمجتمع المدني، وهو ما ظهر بوضوح خلال الأعوام السابقة والذي شهد نجاحا لتلك المنظومة، مشددا على ضرورة العمل خلال هذا العام لجعلها أكثر إيجابيا في ظل الدعم المقدم من الوزراء والمحافظين.


وأكد عزوز على تعليمات وزير الزراعة بضرورة قيام اللجان المكلفة بإصدار الموافقات الخاصة بفتح مواقع ومراكز تجميع وتدوير قش الأرز والاطلاع بالمهام المنوط بها، وتكثيف الندوات الإرشادية لتوعية المزارعين، بأهمية الحفاظ على البيئة، والاستخدام الأمثل لقش الأرز والاستفادة القصوى منه، مؤكدًا على ضرورة التعاون مع المختصين بفروع جهاز شئون البيئة والعاملين بالمحافظات لضمان نجاح المنظومة هذا العام.

وخلال الندوة تم فتح باب الأسئلة والنقاش مع الحضور حول أهم نقاط العمل وكيفية التعاون بين الجهات خلال فترة السحابة ودور كل جهه للتصدى لموسم السحابة السوداء.

جدير بالذكر أن وزير الزراعة ووزيرة البيئة كانا قد عقدا اجتماعا تنسيقيا بين الوزاراتين للاستفادة من قش الأرز والإجراءات الاستباقية لمواجهة ظاهرة السحابة السوداء وحماية البيئة من التلوث.