الزراعة تحقق في أسباب نفوق إحدى الزرافات القادمة من جنوب أفريقيا

تم تشكيل لجنة تضم مختصين من معهد صحة الحيوان وكلية الطب البيطرى بجامعة القاهرة

الزراعة تحقق في أسباب نفوق إحدى الزرافات القادمة من جنوب أفريقيا
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

4:37 م, الخميس, 31 ديسمبر 20

تحقق الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي في نفوق إحدى الزرافات القادمة حديثا من جنوب أفريقيا، حيث تم تشكيل لجنة تضم مختصين من معهد صحة الحيوان وكلية الطب البيطرى بجامعة القاهرة بالإضافة إلى أطباء الهيئة العامة للخدمات البيطرية للتشريح والفحص وأخذ عينات للتحليل لمعرفة سبب الوفاة.

وأكد بيان لوزارة الزراعة أنه علما بأن الزرافة مازالت فى فترة الحجر البيطرى ولم يتم تسليم المورد الحيوانات المتفق عليها للبدل مقابل الزرافات وتم إخطار المورد لحضور عملية الفحص وتم إرسال العينات لمعهد صحة الحيوان لتحليلها وتشخيص أسباب الوفاة.

الجدير بالذكر أن حديقة الحيوان كانت قد قامت باستيراد 3 زرافات من دولة جنوب افريقيا عن طريق المبادلة بحيوانات أخرى من الحديقة والتى يوجد لدينا فيها فائض.

أكدت مصادر رسمية بحديقة حيوان الجيزة نفوق إحدى الزرافات الثلاث صباح اليوم والتي جلبت من جنوب افريقيا في وقت سابق الأسبوع الماضي وتتم حاليا بحث اسباب النفوق لذكر الزرافة “زيزو” بعد تعيين لجنة بيطرية من هيئة الخدمات البيطرية المشرفة علي الحديقة فضلا عن معهد صحة الحيوان والكوادر الطبية بحديقة حيوان الجيزة.

وأكدت المصادر في تصريحات خاصة لـ”المال” ان الزرافات تمتاز بأنها من حيوانات المناطق المدارية فهي تعيش في محمية طبيعية في جنوب افريقيا، ومن المحتمل أن تكون الوفاه نتيجة تراجع درجات والحرارة خلال الفترة الماضية.

كانت 3 زرافات جديدة، قد وصلت إلى حديقة الحيوان في الجيزة، مساء الثلاثاء قبل الماضي، 22 ديسمبر، قادمة من جنوب أفريقيا.

وقال الدكتور محمد رجائي مدير الإدارة المركزية لحدائق الحيوان في تصريحات سابقة لـ”المال” إن الزرافات الثلاث يصل عمر الواحدة منها لعامين وارتفاع الزرافة الواحدة مترين.

وكشف أن سعر هذه الزرافات يبلغ نحو 2 مليون دولار، رغم عدم تحمل خزينة الدولة أي من هذه الأموال حيث تمت الصفقة عن طريق البدل مع حيوانات أخرى زائدة داخل الحديقة.

وذكر رئيس حدائق الحيوان أنه تم الاتفاق مع جوهانسبرج على توريد الزرافات طبقا لنظام التبادل التجاري المعتمد لحيوانات برية أخرى.. وكانت الحديقة تعاني من زيادة في أعدادها، نظرا لمحدودية المساحة مثل حيوان سيد قشطة أو فرس النهر والبجع، والكبش الأروى والعبلنج السوداني، والقرد الحبشي وطائر الفلامنجو، وسلاحف والتي توجد منها مجموعات كبيرة في الحديقة.

يذكر أن حديقة الحيوان بالجيزة -طبقا لبيان وزارة الزراعة – من أوائل الحدائق التي استعانت بعدد من الزرافات طوال تاريخها لإرضاء الزوار، حيث شهدت الحديقة الظهور الأول للزرافة عام 1918، وذلك حتى أوائل عام 2000، حيث بلغ العدد الإجمالي للزرافات في حديقة الحيوان بالجيزة 8 زرافات ولكنها نفقت جميعا ،عام 2006 بسبب عدم تحملها برودة الطقس خلال هذه الفترة، وظل التفكير في استيراد زرافات جديدة.

يذكر أن حديقة الحيوان نجحت في الحصول على 3 زرافات عام 2009 وهي سوكا وياسو وسونسون إلا أنه بسبب عدم تحمل درجات الحرارة الباردة، فقدت الحديقة الزرافة سوكا بسبب ما تعرضت له من حادث فردي، وفقدان ذكر الزراف ياسو وبقيت الزرافة سونسون تنتظر الوافد الجديد من جنوب أفريقيا لاستكمال مجموعة الزرافات في حديقة الحيوان.