الزراعة : تحصين 29 ألف رأس ماشية ضد 4 أمراض عابرة للحدود في الجيزة

نجحت وزارة الزراعة في تحصين 29 ألف رأس ماشية بالجيزة ضد الأمراض الوبائية

الزراعة : تحصين 29 ألف رأس ماشية ضد 4 أمراض عابرة للحدود في الجيزة
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

3:51 م, الثلاثاء, 10 مارس 20

نجحت سلطات الطب البيطري في تحصين 29 ألف رأس ماشية في الجيزة ضد 4 أمراض عابرة للحدود، وذلك لحماية قطعان الماشية طبقا لأحدث تقرير صادر عن مديرية الطب البيطري بالجيزة.

ولفت “التقرير” إلى أن أطباء الطب الوقائي بالمديرية قاموا بتحصين 16000 رأس من الماشية ضد مرضي الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع وتحصين (12,992) رأس من الماشية ضد مرض (جدري الماشية – جدري الأغنام) خلال الفترة من 1 مارس إلى 5 مارس 2020.

وأوضح “التقرير” أن تلك التحصينات تمت فى إطار الحملة القومية للتحصين ضد مرض الجدري ، كما تم عقد عدد 3 ندوات إرشادية عن أهمية التحصين ضد مرضي الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع فيما تم عقد 4 ندوات عن أهمية التحصين ضد مرض إنفلونزا الطيور و5 ندوات عن أهمية التحصين ضد مرض جدري الماشية والأغنام في بعض القرى والمراكز في نطاق المحافظة.

وكشف “التقرير” أن تلك الجهود تأتي فى إطار الحملة التى تنفذها وزارة الزراعة من أجل النهوض بالثروة الحيوانية والداجنة وتنميتها عن طريق مكافحة الأمراض المتوطنة والتصدي للأمراض الوافدة، وتنفيذا لتوجيهات وزير الزراعة واستصلاح الأراضي.

وأكد الدكتور عبدالحكيم محمود، رئيس هيئة الخدمات البيطرية، أن الإدارة المركزية للطب الوقائي بالهيئة والمحافظات تواصل تنفيذ برنامج تحصين الماشية ضد الأمراض الوبائية، مشيرا إلى أنه تم اتخاذ عدة إجراءات احترازية  يتم اتخاذها للتصدي للبؤر المرضية التى قد تظهر سرعة الكشف عن البؤرة وسرعة احتوائها لمنع انتشار المرض.

وأفاد محمود انه هذه الإجراءات تتضمن التحصين الحلقى والتقصي فى نطاق البؤرة، علاج الحيوانات المصابة، مخاطبة السلطات الصحية والمحلية لتكثيف برامج مقاومة الحشرات وكذلك القيام بحملات التوعية والإرشاد، وقد تم توزيع لقاحات الأمراض السيادية على جميع المحافظات وقياس المستوى المناعي للحيوانات المحصنة.