«الزراعة» تحسم اعتماد كولومبيا كمنشأ لاستيراد اللحوم المجمدة مطلع يناير

خلال اجتماع مجلس إدارة هيئة الخدمات البيطرية

«الزراعة» تحسم اعتماد كولومبيا كمنشأ لاستيراد اللحوم المجمدة مطلع يناير
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

12:21 م, الثلاثاء, 24 ديسمبر 19

تعتزم وزارة الزراعة اعتماد كولمبيا كمنشأ جديد لاستيراد اللحوم البقرية المجمدة لمصر، بعد أن أنهت لجنة بيطرية زيارة المواقع وإعداد تقرير عن المنشأ مدعوم بالبيانات والصور من أرض الواقع وتم رفعه إلى رئيس هيئة الخدمات البيطرية فى سبتمبر الماضى.

أكد الدكتور عبد الحكيم محمود، رئيس هيئة الخدمات البيطرية ، أنه جار اعتماد دولة كولومبيا كمنشأ لتصدير اللحوم المجمدة لمصر بعد ايفاد لجنة مكونة من 6 كوادر فى سبتمبر الماضى إلى الدولة اللاتينية، لكى تتم المعاينة ميدانيا وتقييم سلاسل الإنتاج بالكامل، ثم كتابة تقرير مفصل عن نتائج الزيارة وعرضه على الهيئة.

وأوضح محمود فى تصريحات خاصة لجريدة «المال» أنه سيتم حسم اعتماد منشأ كولومبيا كمورد للحوم المجمدة إلى مصر خلال اجتماع مجلس إدارة الهيئة المقرر له مطلع يناير المقبل.

يذكر أن مصر تستورد %70 من احتياجات المواطنين من اللحوم الحمراء من دول «السودان، أوكرانيا، المجر، إسبانيا، أورجواى، وإثيوبيا» ويتم استيراد لحوم حية معدة للذبح الفورى فى المحاجر فور دخولها البلاد، ولحوم مجمدة، وعجول حية بغرض التربية ويتم استهلاك 650 ألف طن لحوم مجمدة ومبردة سنويا فى السوق المصرية، فضلا عن ذبح 250 ألف رأس ماشية واستيراد ما يزيد على 200 ألف رأس جمل سنويا .

وأوضح محمود أن وزارة الزراعة تسعى من وراء فتح المناشئ الجديدة إلى سد الفجوة الاستهلاكية وتنويع أسواق استيراد اللحوم، سعيا لإرضاء جميع الأذواق والتى تناسب جميع الدخول.

كان الدكتور أحمد عبد الكريم مدير، إدارة الحجر البيطرى، قد أكد لـ«المال» أنه تم اعتماد عدد من الدول لتصدير اللحوم المجمدة الى جمهورية مصر العربية بعد زيارتها وتقييم سلسلة الإنتاج بدءا من المزرعة حتى التصدير وهى: نيوزيلاندا وأستراليا وأمريكا.

وارتفعت واردات مصر من اللحوم فى 2019، إلى أكثر من 1.4 مليار دولار خلال أول 8 أشهر من العام، مقارنة بحوالى 1.016 مليار دولار خلال الفترة نفسها من العام السابق عليه، بزيادة قدرها 433.8 مليون دولار خلال عام.