«الزراعة» تحدد سعر أقطان «الإكثار» نهاية الأسبوع

يبدأ موسم زراعة القطن من أبريل إلى يونيو من كل عام، بينما يبدأ الحصاد والتسويق بداية من شهر أكتوبر وحتى بداية الموسم الجديد

«الزراعة» تحدد سعر أقطان «الإكثار» نهاية الأسبوع
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

9:34 م, الأحد, 23 يونيو 19

تعقد لجنة تسويق أقطان الإكثار التابعة لوزارة الزراعة اجتماعا نهاية الأسبوع الجارى لتحديد سعر بيع القنطار خلال الموسم الجارى 2019 – 2020.

وأصناف الإكثار هى التى تستخدم بذورها فى الزراعة خلال الموسم التالى.

ويبدأ موسم زراعة القطن من أبريل إلى يونيو من كل عام، بينما يبدأ الحصاد والتسويق بداية من شهر أكتوبر وحتى بداية الموسم الجديد.

وقالت مصادر لـ«المال» إن الدكتور عز الدين أبو ستيت، وزير الزراعة، قرر تشكيل اللجنة الأسبوع الماضى من عدة قطاعات وثيقة الصلة بالملف وتضم كلا من الدكتور هشام مسعد، رئيس معهد بحوث القطن فى مركز البحوث الزراعية، ووليد السعدنى، رئيس جمعية منتجى القطن، والدكتور نبيل السنتريسى، رئيس اتحاد المصدرين، وأعضاء من لجنة تجارة القطن بالداخل وهيئة تحكيم القطن وقطاع الخدمات الزراعية والاتحاد التعاونى الزراعى وغيرهم.

وكان «أبو ستيت» قد أعلن عن تحديد سعر قطن الإكثار فى الموسم 2018 – 2019 بقيمة 2500جنيه لأصناف الوجه القبلى و2700جنيه للوجه البحري.

وقال الدكتور هشام مسعد لـ«المال» إن اجتماع اللجنة التسويقية لقطن الإكثار سوف يشهد الاتفاق مع الشركات على سعر شراء أقطان الإكثار.

ورفض الحديث عن أى توقعات بشأن السعر المرتقب، لافتا إلى أن سعر قطن الإكثار سوف يحدده العرض والطلب الحالى فى السوق، مع الوضع فى الاعتبار هامش زيادة لتشجيع المزارعين على التوريد.

وكشف عن أن مساحة قطن الإكثار تراجعت إلى 50 ألف فدان فى جميع المحافظات الموسم الحالى مقابل 120 ألف فدان الموسم الماضى، وفقا لحصر اللجان التابعة للإدارات الزراعية فى المراكز والقرى المختلفة.

وقال الدكتور عباس الشناوى، مدير الإدارة المركزية للخدمات الزراعية، إن دور وزارة الزراعة هو توفير البذرة للمزارعين وهو ما نقوم به فيما يتعلق بقطن الإكثار.

وأوضح أن وزارة الزراعة تستلم محصول قطن الإكثار وتحلجه (نزع البذرة ) فى محالجها التابعة ثم تقوم بتوريد (الزهر ) للشركات التى يتم التعاقد معها للحفاظ على درجة نقاوة البذرة وعدم خلطها على أن يتم الاعتماد على البذور المستخرجة للموسم التالى.

وتوقع «الشناوى» أن تتحسن الأسعار عموما فى الموسم الجارى، خصوصا بعد انخفاض المساحة، وبالتالى انخفاض المعروض فى السوق عالميا ومحليا من الأصناف المصرية.

ونجحت «الزراعة» فى الفترة الماضية فى طرح عدة سلالات جديدة من القطن منها جيزة 94 و95، حيث تمت زراعتها بشكل واسع بينما لا تزال أصناف مثل جيزة 97 و98 تحت الاختبارات فى وزارة الزراعة وتتميز هذه الأصناف بأنها تمكث فى الأرض لمدة 150 يوما وهى 3 شهور فقط مقابل 5 شهور فى الأصناف القديمة