«الزراعة» تحتفل بتخريج 14 مبعوثا من 11 دولة أفريقية بالبرنامج التدريبي «التغيرات المناخية»

وزارة الزراعة تواصل تدريب الكوادر الأجنبية

«الزراعة» تحتفل بتخريج 14 مبعوثا من 11 دولة أفريقية بالبرنامج التدريبي «التغيرات المناخية»
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

2:15 م, الأثنين, 7 أكتوبر 24

نيابة عن علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، قام المهندس مصطفى الصياد نائب الوزير بتسليم شهادات التخرج لـ14 مبعوثا من 11 دولة افريقية في البرنامج التدريبي “التغيرات المناخية وتأثيرها على الأمن الغذائي”.

ونقل “الصياد” تحيات وزير الزراعة الى المشاركين في البرنامج التدريبي، مشيرا إلى أن ذلك يأتي في إطار تفعيل التعاون بين كل من الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية بوزارة الخارجية المصرية والمركز المصري الدولي للزراعة.

وأشار إلى ان الدول المشاركة في البرنامج هي أفريقيا الوسطي – تنزانيا – توجو – غينيا بيساو – كينيا – ملاوي – موزمبيق – الجابون – الصومال – الكونغو برازافيل – النيجر)، كما أكد أهمية هذه البرامج في دعم قدرات العاملين بقطاع الزراعة بدول القارة الأفريقية، حيث تتمتع دول القارة بثروات طبيعية هائلة كفيلة بتحقيق الأمن الغذائي لدول القارة اذا ما تم استغلالها بالشكل المناسب .

وقدم الشكر إلى المركز الدولي المصري والعاملين به على ما يقدمونه من مجهودات تهدف إلى رفع كفاءة وبناء قدرات العاملين بقطاع الزراعة بدول القارة الأفريقية.

ومن ناحيته قال د سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية، إن انعقاد هذه البرامج بالتعاون مع الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية ياتي في اطار استراتيجية تعزيز التعاون مع دول القارة الأفريقية التي أعلن عنها الرئيس عبد الفتاح السيسي والتكليفات الصادرة عن علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بهدف تحقيق الأمن الغذائي لدول القارة الأفريقية.

كما أشار إلى بان المركز المصري يبذل كل الجهد لتفعيل مبادرات التعاون مع دول القارة الافريقية خاصة التدريبية منها والذي ياتي في إطار دور المركز الرئيسي في نشر الوعي الزراعي بدول قارة أفريقيا.

وأضاف أن الشق النظري للبرنامج التدريبي تضمن موضوعات تخص الإنذار المبكر ودوره في التكيف مع تغير المناخ وتطبيقات البيانات الزراعية المناخية والارصاد الجوية الزراعية وكذلك سيناريوهات تغير المناخ والنظام الزراعي الجديد، فضلاً عن تقنيات الزراعة بدون تربة والزراعة الذكية والامراض النباتية والحشرية في ظل الظروف المناخية، وكذا تأثير تغير المناخ علي قطاع الانتاج الحيواني وعلي الموارد المائية.


ولفت إلى أن الشق العملي تضمن زيارات ميدانية للمعمل المركزي للمناخ الزراعي (محطات الأرصاد الجوية – زراعة الاسطح – تدوير المخلفات العضوية ) ومحطة بحوث سخا لمشاهدة المحاصيل الحقلية وتكيف المناخ وزيارات لمزارع الرمان و البرتقال وحديقة أنطونيادس لمشاهدة نباتات الزينة.

وأيضا زيارة لمراقبة البستان (زراعات محمية – صوب خيار وفلفل– مصنع مخصبات تربة) ومزرعة (للإنتاج الحيواني بمشروع شباب الخريجين بالنوبارية).

ومن جانبها أشارت السيدة علياء أبو النجا وزير مفوض بالوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية بوزارة الخارجية المصرية بأن هذه البرامج تأتي ضمن حرص وزارة الخارجية على مساعدة الدول الأفريقية في النهوض بقطاع الزراعة وتحقيق الأمن الغذائي لشعوبها،

والجدير بالذكر أن البرنامج التدريبي تضمن أيضا تنفيذ بعض الجولات السياحية إلى محافظات الجيزة والإسكندرية لإلقاء الضوء على أهم معالم مصر التاريخية والأثرية وكذلك مكانة مصر التاريخية على مر العصور.

حضر الاحتفال ومراسم تسليم الشهادات المهندسة سهير الحفني. مدير عام المركز المصري الدولي للزراعة، وبعض ممثلي سفارات الدول الأفريقية المشاركة في البرنامج