«الزراعة» تتابع محصول القمح والفول وتقاوى الإكثار فى القليوبية والمنوفية

قامت لجنة بزيارة لمحطة إكثار التقاوى بالقليوبية

«الزراعة» تتابع محصول القمح والفول وتقاوى الإكثار فى القليوبية والمنوفية
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

2:54 م, الثلاثاء, 12 يناير 21

قامت اليوم لجنة من قيادات وزارة الزراعة ومركز البحوث الزراعية بزيارة محافظة القليوبية، بحضور الدكتور علاء الدين خليل مدير معهد المحاصيل والدكتور أشرف خليل مدير معهد أمراض النبات والدكتور حاتم إبراهيم رئيس الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي والدكتور أحمد عضام رئيس الإدارة المركزية لفحص التقاوي.

وأكد بيان صادر عن وزارة الزراعة، أن هذه الزيارة جاءت بناء على توجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بالتواجد الميداني مع المزارعين لحل مشكلاتهم على أرض الواقع.

وأشار البيان إلى أنه تم المرور على حقول إكثار التقاوي والحقول الإرشادية بمحافظتى القليوبية والمنوفية لمتابعة الحاله العامة للمحاصيل والوقوف على أي مشكلات لحلها، كما قامت اللجنة اللجنة بالمرور على محصولي القمح والفول وتوعية المزارعين بالإرشادات الواجب اتباعها خلال هذه الفترة والتي تشهد ظروفا جوية متقلبة.

‏ويشار إلى أن وزارة الزراعة كانت قد أصدرت في وقت سابق الإرشادات الفنية الواجب اتباعها لمزارعي القمح خلال شهر يناير وهي ضرورة الاهتمام بإعطاء الرية الثانية في موعدها، مع مراعاة إضافة الدفعة الأخيرة من السماد الآزوتي.

ومن بين الإرشادات الاهتمام بمقاومة الحشائش الضيقة الأوراق (الرفيعة) خاصة الزمير وكذلك أي حشائش قد تكون قد تخلفت أو نمت بعد عملية المقاومة في شهر ديسمبر، أما في الأراضي الجديدة فيجب الاهتمام بإضافة الجرعة الثانية من العناصر الصغرى وذلك بالرش في الصباح الباكر أو قبل غروب الشمس، عند عمر 45 – 50 يوم من الزراعة.‏