الزراعة تبدأ صرف الأسمدة الشتوية غدا

الزراعة تبدأ في صرف الأسمدة الشتوية

الزراعة تبدأ صرف الأسمدة الشتوية غدا
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

3:13 م, السبت, 30 أكتوبر 21

تبدأ وزارة الزراعة ممثلة في الجمعيات الزراعية توزيع الأسمدة الشتوية للموسم 2021-2022 غدا الأحد في المحافظات وذلك لتلافي الاختناقات الحالية وارتفاع الأسعار غير المسبوق.

وأكد علي عوده رئيس جمعية الائتمان الزراعي لـ “المال” أنه سيتم صرف 4 شكائر أسمدة مدعمة للفدان بسعر 165 جنيها ، ابتداء من اليوم الأحد لمن يمتلك كارت الفلاح بالفعل وهي تعد الحصة الكاملة، ونصف الكمية فقط بواقع شيكارتين لمن تم استخراج الكارت في البنك الزراعي له دون تسلمه علي أن يصرف باقي الكمية بالكارت.

وأضاف عوده أن وزارة الزراعة تدرس أيضا تخصيص نصف كمية الأسمدة المقننة للفدان غير المحيزة بواقع شيكارتين أيضا لأراضي الأوقاف وأيضا الأراضي خارج الزمام الزراعي لحل أزمة الأسمدة.

ومن جانبه أكد ماهر أبو جبل عضو نقابة الزراعيين، أن سبب زيادة الأسعار نتيجة وصول سعر الأسمدة إلى 900 دولار عالميا بما يقارب 15 ألف جنيه للطن في المتوسط وهو يحفز السوق للتوجه للتصدير أكثر من السوق المحلية التي ارتفع فيها السعر إلى 9000 جنيه وهي غير متوفرة أيضا.

وشهدت عدة محافظات نقصا في تداول الأسمدة ويتراوح سعر الشيكارة في السوق الحر من 420 إلى 450 جنيها ويتراوح سعر اليوريا من 8500 إلي 10 آلاف جنيه والنترات 7000 جنيه للطن مقابل 4500 إلي 4800 جنيه في الفترة المقابلة من العام الماضي، بينما لا يزال سعر الشيكارة المدعمة في الجمعيات كما هو 164 جنيها ولكن لا تلبي احتياجات جميع المزارعين.

وأكد الدكتور عباس الشناوي رئيس قطاع الخدمات الزراعية، أنه سيتم البدء في توزيع الأسمدة بالمحافظات وصرف 50% من الأسمدة لكل من يملك كارت فلاح وذلك عبر الكارت كدفعة أولي تلحق بدفعه ثانية بنفس القيمة ، أيضا أن يتم صرف نصف المقررات لكل من له كارت بفرع البنك الزراعي عليه التوجه لاستلامه حتي يتمكن من صرف حصته.

كانت وزارة الزراعة قد أصدرت تعليماتها أيضا حيث يتم السماح بصرف 50% من الأسمدة بصفة مؤقتة لمن لم يتم إصدار كارت فلاح له، على أن يقوم المزارع بالتوجه للجمعية التابع لها حيازته لتحرير استمارة تسجيل على المنظومة وتسليم صورة من البطاقة الشخصية لإتمام إجراءات استخراج الكارت مع مراعاة عدم صرف باقي الحصة إلا بعد الحصول علي الكارت.

وأكدت وزارة الزراعة مؤخرا أنه بالنسبة للأراضي المزروعة خارج الزمام يتم السماح لها بالصرف مؤقتا بنسبة 50% من الكمية المستحقة من الأسمدة حسب الضوابط وشروط الصرف من واقع المعاينات الفعلية على الطبيعة ولحين استخراج كارت الفلاح مع التأكد من عدم وجود مخالفات وذلك من الجهات ذات الولاية لها والمتابعة والتنسيق مع الجهات ذات الصلة.

وأدى ارتفاع سعر الغاز عالميا لزيادة كبيرة في سعر الأسمدة محليا وكذلك قيام عدد من المستوردين لتخزين كميات كبيرة من المستوردة طمعا بتحقيق مكاسب أكبر – طبقا لمتعاملين في الأسواق – ووصل سعر طن البوتاسيوم إلى 13 ألف جنيه بزيادة 45% عن العام الماضي وكذلك وصل سعر اليوريا في أسوان إلى 10000 جنيه للطن.

تبلغ حصص الأسمدة التي توزعها الجمعيات بشكل مدعم 4 ملايين طن من بينها 2.2 مليون طن للموسم الصيفي و1.8 مليون طن للشتوي من إنتاج مصر البالغ 9 مليون طن.