الزراعة تبحث مع جامعة فلوريدا تخفيض أسعار شتلات الفراولة وإنشاء مركز عالمي لإنتاج أجود الأصناف

يجعل من مصر مركزا عالميا لتصدير شتلات الفراولة المعتمدة ذات الصفات المميزة إلى مختلف دول العالم

الزراعة تبحث مع جامعة فلوريدا تخفيض أسعار شتلات الفراولة وإنشاء مركز عالمي لإنتاج أجود الأصناف
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

3:06 م, الأربعاء, 9 مارس 22

استقبل السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي د باتريك هاريسون ممثلاً عن جامعة فلوريدا الأمريكية، ورئيس مجلس إدارة شركة إيكلاند كاليفورنيا الدولية المالكة لحقوق الملكية الفكرية لأجود أصناف الفراولة المتميزة عالميا، وذلك بحضور د. محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية والدكتور أحمد العطار رئيس الحجر الزراعي والدكتور فهيم قورة مدير البرنامج الدولي لتربية الفراولة بجامعة فلوريدا الأمريكية .

“القصير” بحث مع “هاريسون” آخر المستجدات خطوات إنشاء المركز العلمي Center of Excellence الذي تم الاتفاق على إنشائه والذي سوف يجعل من مصر مركزا عالميا لتصدير شتلات الفراولة المعتمدة ذات الصفات المميزة إلى مختلف دول العالم.

كما تناول اللقاء توفير شتلات الفراولة من أفضل الأصناف العالمية المعتمدة للمزارعين المصريين بأسعار مخفضة ومتابعة الخطوات التنفيذية لقيام الشركة بالاستثمار الزراعي فى مصر وتطورات العمل بالمشتل النموذجى الذي تم إنشاؤه والذي أنتج بالفعل ما يزيد عن 10 ملايين شتلة معتمدة في أول إنتاج له من الأصناف المتميزة،

وزير الزراعة بحث أيضا مع ممثل جامعة فلوريدا خطوات توقيع بروتوكول للتعاون في مجال البحث العلمي لاستحداث وتربية أصناف جديدة من الموالح والفراولة والتوت البرى والتوت الأسود.

كما تم الاتفاق على تخفيض أسعار شتلات الفراولة المعتمدة للمزراعين المصريين خلال الموسم الحالي إلى 4 جنيهات بدلا من 7 جنيهات في العام الماضي وتوفير كافة احتياجات السوق المحلية من الشتلات المعتمدة من الأصناف المتميزة من خلال مصدرها الأصلي والتى تمتلك الشركة حقوق الملكية الفكرية لها.

وفى نهاية اللقاء اتفق الجانبان على قيام الوزارة بتخصيص الأرض اللازمة لإنشاء مركز التميز العلمي باستثمارات وخبرات أمريكية كاملة وتوقيع مذكرة التفاهم المشتركة للتعاون مع عدة جامعات أمريكية أخرى والتى تمتلك برامج التربية للعديد من أهم الأصناف العالمية.

ويأتى ذلك في إطار استمرار الوزارة في تنفيذ توجيهات القيادة السياسية نحو تعزيز فرص الاستثمار بالقطاع الزراعى وتذليل العقبات امام المستثمرين لتوفير العملة الصعبة وإنتاج مواد الإكثار الخضرية العالمية محلياً وتفعيل الاستفادة من انضمام مصر للاتحاد الدولى لحماية الأصناف النباتية UPOV.