الزراعة تبحث ضم مناحل العسل لمنظومة التعاونيات

الصاوي أحمد تبحث وزارة الزراعة ممثلة في لجنة تنظيم تشغيل مناحل العسل دمج المنظومة بالكامل في القطاع الزراعي وضم جميع النحالين ومنتجي العسل إلى الجمعيات التعاونية الزراعية كأعضاء جمعيات عمومية بعد موافقة الأخيرة وتحديد قيمة السهم طبقًا للمادة رقم 30 من القانون 122 لسنة 1980. ونصّ قرار وزارة الزرا

الزراعة تبحث ضم مناحل العسل لمنظومة التعاونيات
جريدة المال

المال - خاص

3:29 م, السبت, 9 فبراير 19

الصاوي أحمد

تبحث وزارة الزراعة ممثلة في لجنة تنظيم تشغيل مناحل العسل دمج المنظومة بالكامل في القطاع الزراعي وضم جميع النحالين ومنتجي العسل إلى الجمعيات التعاونية الزراعية كأعضاء جمعيات عمومية بعد موافقة الأخيرة وتحديد قيمة السهم طبقًا للمادة رقم 30 من القانون 122 لسنة 1980.

ونصّ قرار وزارة الزراعة، الصادر بداية العام الماضي، على السماح بترخيص تشغيل مشروعات المناحل الجديدة ومنتجاتها على الأراضى الزراعية القديمة داخل الزمام وعلى الأراضى المستصلحة حديثًا، على أن تكون بعيدة عن الكتلة السكنية بمسافة لا تقل عن 500 متر مع السماح بإصدار تراخيص تشغيل مؤقتة لمدة عام لمناحل العسل ومنتجاتها المقامة بالفعل قبل صدور هذا القرار دون التقيد بالأبعاد الوقائية لحين تقنين الأوضاع.

وأكد الدكتور طارق سليمان، رئيس قطاع الإنتاج الحيواني، لـ”المال،” أنه يتم حاليًّا دراسة دمج مهنة النحالة في الاتحاد التعاوني الزراعي، وذلك بعد أن تم التوصية بذلك ضمن الاجتماعات وورش العمل التي تمت لدراسة أفضل الطرق لتنظيم عمل مناحل العسل في مصر.

وأوضح سليمان أنه سيتم منح مناحل العسل تراخيص مؤقتة لمدة عام بعد صدور القرار الوزاري بتنظيم تشغيل المناحل القديمة والجديدة ومنتجاتها في الأراضي الزراعية كأول الخطوات التنفيذية المنفذة للقرار.

ونوه بأن وزارة الزراعة قامت بتنظيم نقاشات لبحث كيفية دمج المناحل في القطاع ،شملت كل المختصين من قسم بحوث النحل بمركز البحوث الزراعية وقطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة والهيئة العامة للخدمات البيطرية ورئيس اتحاد النحالين العرب وعدد من أصحاب مناحل العسل والنحالين لبحث كل المشاكل والمعوقات التى تعوق التوسع فى مشروعات إنتاج عسل النحل، خاصة بعد صدور القرار الوزاري الذى ينظم صناعة مناحل العسل.

وأكد الدكتور عباس الشناوي، رئيس قطاع الخدمات والمتابعة، أن وزارة الزراعة تستهدف النهوض بقطاع إنتاج العسل في مصر لزيادة التصدير.

وأوضح أن وزارة الزراعة بدأت إصدار تراخيص تشغيل مشروعات مناحل العسل ومنتجاتها من خلال لجنة مشكَّلة من القطاع مع قسم بحوث النحل بمعهد بحوث وقاية النباتات والهيئة العامة للخدمات البيطرية ومن يمثلهم بالمحافظات.

يذكر أنه لا يوجد أى قرار أو تشريع ينظم تلك الصناعة الحيوية، والتى تعد من الأنشطة الزراعية والمهن المهمة التى يمتهنها عدد لا يستهان به، وبعد التطبيق إذا تراءى للوزارة أن يتم تعديلات على القرار بما يؤدي إلى تعظيم الفائدة على مشروعات إنتاج العسل فسوف يتم التعديل.

وأعلنت وزارة الزراعة، في فبراير الماضي، خطة التوسع بإنتاج العسل من خلال مضاعفة منتجات النحل الرئيسية التى تضم العسل وحبوب اللقاح والشمع وسم النحل وغذاء الملكات والبروبوليس)، بالإضافة لإنتاج النحل نفسه، وهو الأهم للاستثمار فى مجال تربية النحل بمصر، والهدف أيضًا إنتاج منتجات بمواصفات قياسية عالمية تغزو الأسواق الدولية ويكون الهدف الرئيسى من المشروع الاستفادة بمصانع العسل، وأن دوافع التوسع فى إنتاج النحل والعسل لجدواه الاقتصادية حيث نستهدف مضاعفتها إلى 50 مليار جنيه بدلًا من 500 مليون جنيه، خاصة لارتباط صناعة النحل بتطبيق الممارسات الجيدة فى الصادرات الزراعية.
جريدة المال

المال - خاص

3:29 م, السبت, 9 فبراير 19