الزراعة تبحث إنشاء مزرعة نموذجية مع الشركات الدنماركية

وذكرت "محرز" انه تم الاتفاق مع الجانب الدنماركى على تنفيذ نموذج مزرعة سمكية يتلاءم مع الظروف الاقتصادية المصرية لدعم وتحفيز المزارعين علي تنفيذ هذه النماذج المهامة وتقديم الدعم الفني لتدريبهم وارشادهم باستخدام أحدث التكنولوجيا.

الزراعة تبحث إنشاء مزرعة نموذجية مع الشركات الدنماركية
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

3:30 م, الأثنين, 17 يونيو 19

استقبلت الدكتورة منى محرز، نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، ممثلين كبري الشركات الدنماركية في مجال تكنولوجيا الاستزراع السمكي وتصنيع الاسماك ورئيس القسم التجاري بالسفارة الدنماركية في مصر، لدراسة أوجه التعاون والاستفادة من الخبرة الدنماركية فى مجال تكنولوجيا الاستزراع السمكي وتصنيع الاسماك.

وذكرت “محرز” انه تم الاتفاق مع الجانب الدنماركى على تنفيذ نموذج مزرعة سمكية يتلاءم مع الظروف الاقتصادية المصرية لدعم وتحفيز المزارعين علي تنفيذ هذه النماذج المهامة وتقديم الدعم الفني لتدريبهم وارشادهم باستخدام أحدث التكنولوجيا.

ذكرت “محرز” أنه تم مناقشة امكانية التعاون فى مجال تنمية الاستزراع السمكي في مصر وان الدولة المصرية تهتم حاليا بالاستزراع السمكى وزيادة الانتاج لتوفير البروتين الحيوانى وخلق فرص للعمل وتطوير الاسواق الغذائية وقد تم إنشاء المشروعات الخاصة بالاستزراع السمكى على المستوى الحكومى مثل مشروع قناة السويس للاستزراع ومشروع غليون لإنتاج الأحياء المائية كذلك مشروعات القطاع الخاص الصغيرة والمتوسطة .

وأكدت أنه يتم حاليا تنفيذ مشروعات لنشر ثقافة الاستزراع السمكى النباتى المتكامل خاصة بالأراضي الصحراوية لتدوير المياه وذلك للاستغلال الامثل لوحدة المياه واستخدام مياه أحواض الأسماك فى الزراعة يزيد من خصوبة التربة ويقلل استخدام الاسمدة الكيماوى ويزيد الانتاج الزراعى وكذلك تغيير النظام المفتوح الي مكثف او شبه مكثف وذلك عن طريق النظام المغلق واعادة تدوير المياه داخل المزرعة ويوجد حاليا في محافظتي مطروح والمنيا مشروعات قومية لزيادة إنتاج الاسماك، بالاضافة الي عدد من الصناعات التي تخدم عمليات تصنيع الاسماك .

وأضافت”نائب الوزير” أن سفير الدنمارك بالقاهرة توماس انكر كريستنسن يرحب بالتعاون بين البلدين في مجال تنمية الثروة السمكية ويتطلع لتعزيز التبادل التجاري وتسهيل الاجراءات لرجال الاعمال الدنماركين وتشجيعهم على الاستثمار فى مصر.

قام ممثلو الشركات الدنماركية بشرح مبسط عن نشاط هذه الشركات وكيفية التعاون مع مصر فى هذا المجال حيث إنهم متخصصون في إدارة المزارع السمكية وتصميم أنظمة التحكم داخل المزارع الكبيرة والصغيرة والاقفاص السمكية وبرامج الكمبيوتر لتحليل البيانات واستخدام أحدث الأجهزة لقياس كميات الاكسجين وثانى اكسيد الكربون فى المياه و الذي يؤثر علي صحة الاسماك وايضا وسائل التكنولوجيا الحديثة المستخدمة لتصنيع الاسماك واستغلال كل المخلفات الناتجة عن التصنيع فى صناعات أخري مثل كريمات لعلاج حروق الجلد ومسحوق السمك.

حضر الاجتماع رئيس الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية ورئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية ورئيس الادارة المركزية للحجر البيطري والفحوص والمشرف على الادارة المركزية للعلاقات الزراعية الخارجية وممثلون عن الشركات المصرية المتخصصة في صناعة اعلاف الاسماك وتتعاون مع شركات دنماركية وتقوم بالتصدير الي الخليج وبعض الدول الاقريقية.