الزراعة تؤكد السيطرة على 6 أمراض حيوانية فى 2019

واجهت وزارة الزراعة 6 أمراض حيوانية

الزراعة تؤكد السيطرة على 6 أمراض حيوانية فى 2019
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

3:22 م, الثلاثاء, 17 ديسمبر 19

أكد تقرير صادر عن بمناسبة صدور تقرير إنجازات الهيئة ويؤكد السيطرة على 6 أمراض حيوانية 2019 ، حيث تم التحكم والسيطرة على مرض من خلال 3 حملات قومية للتحصين ضد المرض ، إضافة إلى التحوط من البؤر المصابة من خلال تحصين 9.2 مليون رأس ماشية وتلاحظ انخفاض عدد البؤر المرضية خلال عام 2019 عن الأعوام السابقة.

وأكد الدكتور عبد الحكيم محمود رئيس الهيئة خلال عرض التقرير ، أنه تمت السيطرة على والإعلان عن خلو البلاد منه على الموقع الرسمى للمنظمة العالمية للصحة الحيوانية “OIE”..

وأوضح محمود أنه تمت السيطرة على العترة الجديدة الخاصة بمرض الحمى القلاعية من العترة SAT2 (سات 2 ليبيا) فور اكتشافها وتأكيدها معمليا عن طريق استخدام لقاح ثلاثى العترة معدل والذى بدأ استخدامه فى الحملة القومية الثانية 2019.

ولفت رئيس هيئة الخدمات البيطرية إلى أنه تمت السيطرة على مرض الجلد العقدى من خلال التحصين ضد المرض حيث تم تحصين ٣٠١٧٤٠٣ رؤوس وتلاحظ انخفاض عدد البؤر المرضية خلال عام 2019 عن الأعوام السابقة حيث تم تسجيل 21 بؤرة فقط.

وأشار رئيس الهيئة أنه تم التحكم والسيطرة على مرض طاعون المجترت الصغيرة من خلال التحصين ضد المرض ، حيث تم تحصين 847442 رأس وتلاحظ انخفاض عدد البؤر المرضية خلال عام 2019 عن الأعوام السابقة وتم تسجيل بؤرتين إيجابيتين فقط.

وأوضح رئيس الهيئة أنه تم رصد مرض حمى الوادى المتصدع فى السودان وجيبوتى ووصل إلى أوغندا، إلا أنه بفضل الإجراءات المشددة التى اتخذتها الهيئة العامة للخدمات البيطرية ، لم تسجل حالة واحدة للمرض بالقطر المصرى حتى الآن.