«الزراعة» بدأتها فى 18 محافظة.. تسيير 36 لجنة بيطرية للرقابة على الأسواق

اللجان ضبطت كميات كبيرة من المصنّعات الحيوانية والداجنية والسمكية غير الصالحة للاستهلاك الآدمي، وتم تحرير 10577 محضرًا للمخالفين.

«الزراعة» بدأتها فى 18 محافظة.. تسيير 36 لجنة بيطرية للرقابة على الأسواق
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

11:00 ص, الأثنين, 6 يناير 20

بدأت وزارة الزراعة الرقابة على الأسواق البيطرية من خلال تسيير 36 لجنة بالمحافظات الـ18، مطلع الأسبوع الحالي.

أكد الدكتور عبد الحكيم محمود، رئيس هيئة الخدمات البيطرية، لـ»المال»، أن اللجان بدأت العمل الميدانى فى العام الجديد بمحافظات القليوبية والقاهرة والإسكندرية والغربية والإسماعيلية والشرقية والجيزة والمنيا وقنا وسوهاج والدقهلية والفيوم والبحيرة والمنوفية والسويس وبنى سويف وأسيوط والأقصر.

وأوضح محمود أن اللجان البيطرية قامت بضبط 2460 طنًّا من اللحوم الفاسدة بالمحافظات فى 2019، وتشمل لحومًا ودواجن وأسماكًا، وذلك خلال آخِر رصد للجان الميدانية فى متابعة سير العمل.

وأضاف أن اللجان ضبطت كميات كبيرة من المصنّعات الحيوانية والداجنية والسمكية غير الصالحة للاستهلاك الآدمي، وتم تحرير 10577 محضرًا للمخالفين.

وذكر رئيس هيئة الخدمات البيطرية أن قطاع التفتيش والمجازر بمديريات الطب البيطرى بالمحافظات يواصل حملات التفتيش على المحالّ والمصانع، بالتعاون مع الجهات المعنية؛ للتأكد من سلامتها، مشيرًا إلى أن الهدف ضمان تداول منتجات غذائية آمنة؛ لحماية الصحة العامة وسلامة الأفراد.

فيما أكد الدكتور مصطفى الصياد، نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، أن الجهات القائمة بالتفتيش عن اللحوم بمديريات الطب البيطرى والتموين والأجهزة الأمنية تستكمل حملاتها الدورية بمختلف المحافظات، خلال العام الجديد، وقد بدأت اللجان العمل فى الميدان عقب إجازة أعياد رأس السنة.

وأوضح الصياد أنه تم ضبط كميات من اللحوم ومنتجاتها بإجمالى 2460 طنًّا فى حصيلة نهائية للعام الماضي، وتشمل الأسماك المجمدة والدواجن واللحوم البلدى «بقرى وضأن»، واللحوم المجمدة و»كبدة مجمدة» ومصنعات لحوم وأحشاء ودهون، بإجمالى 10577 محضرًا.

وأضاف أن الأجهزة الرقابية مستمرة بالمحافظات وأماكن بيع اللحوم ومنتجاتها بما يحقق الحفاظ على الصحة العامة والتغيير الإيجابى لسلوكيات الأفراد فى إدراك دور الحكومة فى الحفاظ على الصحة العامة، منوهًا بمواصلة تكثيف الحملات على المجازر والمحالّ للتأكد من أنها لحوم آمنة وصالحة للاستهلاك، والحد من تداول لحوم حيوانات مذبوحة خارج المجازر المعتمَدة.