«الزراعة» : بدء موسم صرف الأسمدة الصيفية أبريل المقبل

200 جنيه ارتفاعًا فى سعر الطن بالسوق الحرة

«الزراعة» : بدء موسم صرف الأسمدة الصيفية أبريل المقبل
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

10:06 ص, الخميس, 18 مارس 21

تستعد وزارة الزراعة لبدء صرف الأسمدة الصيفية، مطلع أبريل المقبل، بعد انتهاء المقررات الشتوية وتسليمها للمزارعين بنسبة 100%، خلال الفترة الماضية.

وارتفعت أسعار الأسمدة الحرة «غير المدعمة» بقيمة 200 جنيه فى الطن، خلال شهر مارس الحالي، نتيجة زيادة وتيرة التصدير ليصل الطن الواحد إلى 4600 جنيه، مقابل 4200 جنيه، خلال الفترة الماضية، للمناطق القريبة من المصانع مثل كفر الشيخ والإسكندرية والبحيرة.

وأكد ممدوح حمادة، رئيس الاتحاد التعاونى الزراعى، أن الجمعيات الزراعية الثلاث وهي الائتمان والإصلاح والاستصلاح تستعد لبدء سريان الموسم الصيفى بداية أبريل.

وأوضح حمادة أن مقررات الموسم الصيفى تبلغ 2.2 مليون طن للمحاصيل مثل القطن والأرز والذرة والقصب والبنجر وغيرها، حيث ستتم زراعتها عقب حصاد موسم القمح.

من جانبه أكد على رجب نصار، مستثمر زراعى ونقيب فلاحى كفر الشيخ، أن جميع المزروعات حاليًّا لا تتطلب أسمدة نظرًا لحصاد المساحات الصيفية بالكامل، فهى ليست بحاجة إلى تسميد.

كانت وزارة الصناعة والتجارة قد وضعت رسم الصادر على طن الأسمدة بقيمة 200 جنيه، وهو ما سبق وحدده المجلس السلعى الحكومى، والهدف منه الاستفادة من زيادة سعر النولون حاليًّا، والذى أدى إلى ارتفاع أسعار الأسمدة فى الخارج.

وأوضح نصار أن سعر طن السماد فى مصر الوسطى وجنوب الصعيد يتراوح بين 4900 و5200 جنيه، نتيجة ازدياد وتيرة التصدير من جانب، والصعوبات فى عمليات النقل واللوجستيات خلال الفترة الماضية التى شهدت وباء كورونا من جانب آخر.

كانت أسعار الأسمدة قد ارتفعت فى السوق الحرة بأسوان، مطلع فصل الشتاء، إلى 5200 جنيه، لطن اليوريا، وفى مطروح لنحو 4900 جنيه للطن ليصل سعر الشيكارة الواحدة إلى 260 جنيهًا، مقابل 227 جنيهًا فى الشتاء الماضى، بعد تراجع توريدات الأسمدة المدعمة من الشركات المصرية إلى الجمعيات.

وأكد تقرير صادر عن اللجنة التنسيقية للأسمدة التابعة لوزارة الزراعة، أنه لايوجد أزمة فى حصص الأسمدة حاليًّا حيث تم التدخل فى محافظة أسيوط والتغلب على الأزمة والتى ترجع إلى تفضيل معظم الشركات بيع المنتج فى السوق الحر أو التصدير طمعًا فى جنى مزيد من الأرباح بخلاف التوريد لوزارة الزراعة الذى يقل السعر فيها إلى 3290 جنيها فقط.

وأكد على عودة، رئيس جمعية الائتمان الزراعى، أنه تم صرف مستحقات المزارعين من الأسمدة الكيماوية بالكامل خلال الفترة الماضية.

وأوضح عودة أن أزمة الأسمدة تشتعل من وقت لآخر نتيجة تفاوت الأسعار فى مصر بين المدعم والحر، وأن معظم الشركات تتجه نحو التصدير بعد ارتفاع الأسعار العالمية للأسمدة وموجة كورونا التى أوقفت نشاط المصانع فى معظم دول العالم.

يذكر أن الأسمدة الصيفية المدعمة تقدر بـ2.2 مليون طن توزع على الذين لديهم حيازة بجميع أنحاء الجمهورية بسعر 164.5 جنيه لشيكارة اليوريا، و159.5 جنيه لشيكارة النترات، بينما يقدر حجم الأسمدة الشتوية بنحو 1.6 مليون طن.