الزراعة : إجراء أول مزاد على أقطان كفر الشيخ اليوم.. وسعر القنطار 4550 جنيها

استمرار ارتفاع اسعار القطن

الزراعة : إجراء أول مزاد على أقطان كفر الشيخ اليوم.. وسعر القنطار 4550 جنيها
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

2:00 م, السبت, 25 سبتمبر 21

أكد المهندس ناجح غربية وكيل وزارة الزراعة بكفر الشيخ، أنه تم عقد أول مزاد علني اليوم بالمحافظة وأنها شهدت اليوم السبت التزايد على باكورة الجني.

وأضاف غربية في تصريحات خاصة لـ”المال” أن محافظة كفر الشيخ هي أكبر محافظة في زراعة القطن ، تتميز بالقطن طويل التيلة وتحقق أعلى إنتاجية وتبلغ متوسطات الإنتاج 8 قناطير في عموم المحافظة وتتراوح بين 6 إلي 10 قناطير .

ومن جانبه أكد الدكتور هشام مسعد مدير معهد بحوث القطن، أن سعر تداول القنطار في مزاد كفر الشيخ 4550 جنيها، مشيرا إلى أن موسم تداول القطن لا يزال في بدايته بالوجه البحري.

وأشار مسعد إلى أن معدلات الجني لا تزال قليلة حيث لم تتخط حاجز الـ 30% حتى الآن من جمالي المساحة المزروعة في الدلتا.

يذكر أن منظومة القطن بوزارة قطاع الأعمال العام شهد أول مزاد علني للبيع في الموسم الجديد بمحافظات الوجه البحري، بالشرقية مؤخرا وذلك بمركز التجميع الكائن بمنشأة أبوعمر بمحافظة الشرقية، وبلغ سعر القنطار 4630 جنيها، وسط مزايدة من 22 شركة لـ 22 رسالة.

حضر المزاد اليوم المهندس صفوت الشهاوي مدير منظومة تسويق القطن بقطاع الأعمال، وسامح عبدالسلام، مدير منظومة تسويق القطن بالشرقية، وأنطوان أديب، رئيس قطاع الفرز بهيئة التحكيم، والمهندس ناجح غربية ، وكيل وزارة الزراعة بكفر الشيخ وأعضاء هيئة التحكيم واختبارات القطن، وممثلون عن الشركات المُشاركة في المزاد.

كانت وزارة قطاع الأعمال العام، قد استقبلت الأقطان من الفلاحين، مع بدء موسم تسويق وبيع القطن، ضمن المنظومة الجديدة التي تطبقها للعام الثالث على التوالي والتي تعتمد على المزايدة العلنية على القطن.

وتتم المزايدة عليه من التجار سواء القطاع الحكومي أو الخاص، ويرتفع سعر القنطار حسب درجة نقاوته ورتبته، وهذا السعر الذي وصل إليه أول مزاد بالشرقية، وهو أعلى سعر للقنطار.