الزراعة: بحوث الصحراء يحتفل بتخريج أول دفعة من مدارس المزارعين الحقلية بجنوب سيناء

المشروع حقق نجاحا كبيرا على أرض محافظة جنوب سيناء

الزراعة: بحوث الصحراء يحتفل بتخريج أول دفعة من مدارس المزارعين الحقلية بجنوب سيناء
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

10:28 ص, السبت, 15 يونيو 24

هنأ الدكتور حسام شوقي، رئيس مركز بحوث الصحراء، والدكتور محمد عزت- نائب رئيس المركز للمشروعات والمحطات البحثية المزارعين المكرمين في الحفل الذي أقيم بمدينة الطور بمناسبة تخريج أول دفعة من المزارعين المشاركين في المدارس الحقلية للإنتاج النباتي لمشروع تعزيز سبل العيش المستدامة والتنمية الإقليمية لمحافظة جنوب سيناء.

وصرح رئيس بحوث الصحراء بأن هذا المشروع يتم تنفيذه بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة الفاو بهدف رفع وعي المزارعين لتحسين انتاجية أراضيهم وتقديم نماذج وممارسات ذكية مناخيا تساهم في مواجهة آثار التغيرات المناخية.

وفي ذات السياق، أضاف الدكتور عبدالله زغلول مستشار وزير الزراعه ورئيس المشروع بأن المشروع يستهدف مشاركة 1000 مزارع بمدن راس سدر والطور ونويبع من خلال عقد جلسات مدارس حقلية بمشاركة الخبراء في جميع المجالات الزراعية للمساهمة في تقديم الدعم الفني والإرشادي للمشاركين بالمشروع وتصحيح بعض الممارسات الزراعية وإدخال ممارسات جديدة تزيد من الإنتاجية ومن ثم تحسين الدخل وخلق فرص عمل للشباب والسيدات.

ومن جانبه صرح الدكتور محمد يعقوب مساعد ممثل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة الفاو لشئون البرامج في مصر بأن المشروع حقق نجاحا كبيرا على أرض محافظة جنوب سيناء وأشاد بالمشاركة الفعالة للسيدات في مدارس إنتاج الدواجن والذي سيكون له دور هام في تقديم نماذج ناجحة للمشروعات الصغيرة التي تساعد السيدات في المشاركة في تحسين دخل الأسرة.

وأوضح الدكتور أحمد الحاوي المدير التنفيذي للمشروع بأنه قد تم تنفيذ 49 مدرسة حقلية في مجال الإنتاج النباتي لمحاصيل القمح والشعير وكذلك النخيل والزيتون وجار تنفيذ 30 مدرسة حقلية خاصة بالانتاج الحيواني والدواجن وأضاف الحاوي بأنه قد تم اهداء اول دفعه من المكرمين 50 رشاشة ظهريه بموتور و50 الة بلانتر للزراعه مقدمة من الفاو وسيتم تخريج دفعات أخرى من المميزين خلال الفترة المقبلة.


من جانبه أشاد الدكتور محمد شطا وكيل وزارة الزراعة بمحافظة جنوب سيناء بالجهد المبذول في هذا المشروع ومثمنا دور منظمة الأغذية والزراعة ومركز بحوث الصحراء في دفع عجلة التنمية الزراعيه بالمحافظة وان ما تحقق من نهضه زراعيه بالمحافظة يعد نجاحا عظيما لوزارة الزراعه والمؤسسات المتواجده على أرض جنوب سيناء .