الزراعة :انطلاق موسم توريد القصب اليوم

افتتح اليوم موسم حصاد قصب لسكر

الزراعة :انطلاق موسم توريد القصب اليوم
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

5:34 م, السبت, 28 ديسمبر 19

انطلق موسم توريد قصب السكر صباح اليوم السبت ، من مصنع كوم أمبو في أسوان ، حيث استقبل أولى التوريدات من المزارعين طبقا للدكتور مصطفى عبد الجواد رئيس مجلس المحاصيل السكرية التابع لوزارة الزراعة، على أن يلحقه مصنع أرمنت ثم توالي المحافظات بعد ذلك .

وأكد عبد الجواد لـ”المال ” أنه طبقا لما تم رصده خلال الموسم الزراعي الحالي فإن إنتاجية موسم القصب سوف تتقارب مع 2018 من حيث الحجم ونسبة السكر ، مضيفا: نستهدف توريد 9 ملايين طن خلال عام 2019-2020 لإنتاج يدور حول المليون طن.

وأوضح في تصريحات سابقة أنه تمت خلال العام الجاري زراعة نحو 340 ألف فدان قصب سكر ، وجرت زراعة أكثر من 600 ألف فدان بالبنجر، بإنتاج 1.54 مليون طن من السكر .

وطبقا لبيانات تابعة لوزارة الزراعة فقد تم تحقيق 80% اكتفاءً ذاتيا من السكر وخلال 4 إلى 5 سنوات سنحقق الاكتفاء الذاتي كاملاً من السكر، ومن المحتمل التصدير للخارج ووتطوير مصانع السكر التي عليها أكثر من 50 سنة بدون تطوير.

ومن جانبه ، أكد حسين عبد الرحمن نقيب الفلاحين لـ”المال” أن وزارة التموين ممثلة في مصانع السكر ترفض تقديم أية زيادة على سعر الطن الذي يسجل 720 جنيها حاليا منذ أكثر من موسمين وهو ثابت.

وأوضح أن مصانع السكر في مصر تعاني من انخفاض أسعار المستورد نظرا لارتفاع تكاليف المحصول المحلي مقارنة بالمستورد الذي يؤثر علي المصانع .

ويوجد في مصر 8 مصانع منتجة للسكر من القصب هي كوم أمبو وإدفو وأرمنت و نجح حمادي وقوص وقفط وأبو قرقاص وجرجا .