«الزراعة»: انتشار صناعة العسل في المنيا أدت إلى تراجع كميات القصب الموردة لمصنع أبو قرقاص

مؤكدة أن المزارع يرغب في الحصول على أكبر عائد لذلك اتجه بعض المزارعين في العزوف عن زراعة القصب العام الحالي

«الزراعة»: انتشار صناعة العسل في المنيا أدت إلى تراجع كميات القصب الموردة لمصنع أبو قرقاص
محمد مجدي

محمد مجدي

9:10 م, الأثنين, 15 يناير 24

قال الدكتور أيمن العش، مدير معهد المحاصيل السكرية بوزارة الزراعة، إن انتشار صناعة العسل في محافظة المنيا أدت إلى تراجع كميات القصب الموردة لمصنع أبو قرقاص التابع لوزارة التموين في محافظة المنيا.

وأضاف العش خلال مداخلة هاتفية مع أحمد موسى في برنامج على مسئوليتي، أن المزارع يرغب في الحصول على أكبر عائد لذلك اتجه بعض المزارعين في العزوف عن زراعة القصب العام الحالي، متجهين إلى زراعة النباتات العطرية والطبية والموز.

وتابع العش، أن موسم توريد القصب 2024 مستهدف خلاله تسليم من 220 إلى 250 ألف فدان، لمصانع السكر التابعة لوزارة التموين، وذلك من إجمالي 340 إلى 360 ألف فدان على مستوى الجمهوررية.

وأوضح العش، أن مصانع العسل له نصيب فيما يتم زراعته من محصول القصب نتيجة السعر المرتفع، مطالبًا وجود تقنين لتلك المصانع وعصارات القصب، مع وجود اشتراطات صحية وفنية لتلك المصانع.

ولفت إلى أن الشكوى التي ظهرت في محافظة المنيا وتحديدًا في مصنع أبو قرقاص في تراجع الكميات الموردة إلى المصنع نتيجة وجود مصانع العسل بكثرة في محافظة المنيا.

وقال العش، إن تراجع الكميات الموردة من القصب لمصنع أبو قرقاص، أدى إلى قيام وزارة التموين بجعل المصنع يستقبل محصولي القصب وبنجر السكر.

يشار إلى أن مصنع أبو قرقاص يتبع شركة السكر والصناعات التكاملية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية.

وأكد العش أن اتجاه شركة السكر والصناعات التكاملية بعدم تشغيل مصنع أبو قرقاص خلال موسم توريد القصب قرار صحيح وصائب، نظرًا لقلة الكميات الموردة؛ مما يعمل على زيادة تكاليف التشغيل.