«الزراعة» : المنظمة العالمية للصحة الحيوانية «OIE» تعلن خلو مصر من مرض أنيميا الخيول المعدي

الإعلان يأتي تكليلًا لجهود الوزارة فى تنمية الثروات الحيوانية، ودعم دور مصر الريادي على المستويين الإقليمى والدولى.

«الزراعة» : المنظمة العالمية للصحة الحيوانية «OIE» تعلن خلو مصر من مرض أنيميا الخيول المعدي
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

2:43 م, السبت, 15 يناير 22

صرح السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، بأن المنظمة العالمية للصحة الحيوانية “OIE” أعلنت خلو مصر من مرض أنيميا الخيول المعدي.

وأكد أن ذلك الإعلان يأتي تكليلًا لجهود الوزارة فى تنمية الثروات الحيوانية، ودعم دور مصر الريادي على المستويين الإقليمى والدولى.

وقال القصير إنه بهذا الإعلان تمضي مصر بخطًى ثابتة نحو التقدم والتطور المبني على الأسس العلمية لصناعة الخيول، وأشار وزير الزراعة إلى أن المنظمة الدولية سبق أن أعلنت أيضًا خلو مصر من مرضى الفصيلة الخيلية الرعام والزهرى، واعتماد المعمل المرجعي للرقابة على الإنتاج الداجنى، وقسم بحوث البروسيلا بمعهد بحوث الصحة الحيوانية، معملين مرجعيين للمنظمة العالمية للصحة الحيوانية “OIE”.

يأتي ذلك استكمالًا للنجاحات التي تحققت مؤخرًا باعتماد المنظمة العالمية لعدد 30 منشأة مصرية خالية من مرض إنفلونزا الطيور والذى أسهم فى استئناف تصدير منتجات الدواجن بعد 14 عامًا من التوقف.

وأوضح أن هذا الإعلان يأتي في ضوء تنفيذ إستراتيجية مصر نحو وصولها إلى آفاق جديدة بدعم تصدير الخيول المصرية، وخاصة الخيول العربية الأصيلة المصرية التي تعد من أنقى سلالات الخيول المنسبة على مستوى العالم؛ الأمر الذى يسهم في دعم الاقتصاد الوطني.

“القصير” قدم التهنئة للهيئة العامة للخدمات البيطرية ومعهد صحة الحيوان على هذا الإنجاز الكبير الذى حققته مصر على المستوى العالمى.

وأضاف أن وزارة الزراعة لا تدّخر جهدًا في تنمية الثروة الحيوانية وحمايتها من الأمراض المُعدية والوبائية، واتباع الإجراءات المبنية على الأسس العلمية وطبقًا للمعايير الدولية الصادرة في شأن التحكم والسيطرة على الأمراض الوبائية والعابرة للحدود من خلال البرامج القومية للتحصين والمسوح الوبائية المختلفة باستخدام أحدث التقنيات المعمول بها دوليًّا في هذا المجال.