الزراعة: الحبوب والبقوليات تمثل ثلثي البروتين في العالم

وزارة الزراعة توضح اهمية البروتين النباتي في الغذاء

الزراعة: الحبوب والبقوليات تمثل ثلثي البروتين في العالم
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

6:19 م, الأربعاء, 6 سبتمبر 23

ينظم معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية برعاية المنظمة العربية للتنمية الزراعية برنامج تدريبي بعنوان “المحاصيل الحقلية ومنتجاتها الثانوية مستقبل مصر لتحقيق تنمية مستدامة” لعدد من العاملين بمركز البحوث الزراعية بالقاعة الرئيسية بالمعهد خلال الفترة من الاثنين 4/9/2023 حتى الخميس 7/9/2023 وذلك تنفيذا لتوجيها وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير بتأهيل الكوادر العاملة في مجال التصنيع الغذائي وتقديم الدعم الفني والتقني ونقل الخبرات للعاملين بهذا القطاع الحيوى لتنمية قدراتهم ومهاراتهم لإنتاج غذاء أمن صحيا، وتحت رعاية الأستاذ الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية وبإشراف أ.د عادل عبد العظيم نائب رئيس المركز .


أشار دكتور شاكر عرفات مدير المعهد أن المحاصيل الحقلية ( الحبوب والبقوليات) غذاء رئيسي لكثير من سكان دول العالم إذ توفر الحبوب حوالي ثلثي كمية الطاقة والبروتين في العالم خاصة في الدول النامية، فهى تدخل في العديد من الصناعات الغذائية مثل المخبوزات والمعجنات والمكرونة ورقائق الافطار و صناعة النشا و غيرها من الصناعات الأخرى .

وأضاف أن البقوليات تعتبر ثالث أكبر عائلة نباتية ومن أشهر أنواعها فول الصويا، الفول البلدي، البسلة، الحمص، اللوبيا، الترمس، الفول السوداني، وغيرها، حيث تساهم البقوليات في تحقيق الأمن الغذائي فهي غنية بالعناصر الغذائية وتعد مصدراً للبروتين (خاصة في المناطق التي يتعذر فيها الحصول على اللحوم ومنتجات الألبان .

وأوضح أن هذه الأغذية منخفضة فى الدهون وغنية بالألياف القابلة للذوبان والتي يمكن أن تخفض من مستوى الكولسترول الضار فى الدم وتساعد على ضبط مستوى السكر في الدم وتساعد على مكافحة السمنة.

يهدف البرنامج التدريبي إلى تعليم المتدربين المهارات اللازمة فى مجال تكنولوجيا المحاصيل الحقلية مثل القمح والشعير والتطورات الحديثة فى تكنولوجيا الأرز الصناعات القائمة على محصول الذرة والأهمية الغذائية والتكنولوجية للمحاصيل الغير تقليدية ودورها فى تحقيق الأمن الغذائي. الإستخدامات الغير تقليدية للبقوليات فى الأغذية لسد الفجوة الغذائية.