الزراعة: التوسع فى محصول «حشيشة السودان» لتوفير الأعلاف الخضراء

تستهدف الوزارة التوسع فى مساحة حشيشة السودان

الزراعة: التوسع فى محصول «حشيشة السودان» لتوفير الأعلاف الخضراء
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

4:02 م, الثلاثاء, 11 أغسطس 20

وضع قطاع الإنتاج التابع لوزارة الزراعة، خطة للإدارة المتكاملة للمزارع لرفع كفاءتها وزيادة الإيرادات وتحقيق أعلى إنتاجية من وحدة الأرض فى جميع المحافظات، من خلال التوسع فى مساحة محصول حشيشة السودان.

وأكد الدكتور ممدوح السباعى رئيس قطاع الإنتاج أن هذة الخطة تتضمن 3 محاور هى: توفير الأعلاف ذاتيا عبر زراعة المحاصيل الأعلاف فى المزارع لتغذية قطعان الماشية خصوصا لحشيشة السودان عالية المردود وكذلك الذرة والبرسيم ، والتأكيد على تواجد العمال في مواقعهم وأخيراً استخدام السماد المستخرج من المزارع الحيوانية كمادة تسميدية للمحاصيل.

وأكد الدكتور ممدوح السباعى في تصريح خاص لموقع “المال”، أهمية دور القطاع فى المساهمة فى تحقيق الأمن الغذائي المصري ضمن خطة الدولة لتحقيق هذه الأهداف خاصة في مجال توفير البروتين الحيواني.

وأوضح أن خطة إحلال وتجديد المزارع تتضمن توفير كميات من الأعلاف عالية الجودة اللازمة لرفع كفاءة الإنتاج الحيواني في المزارع التابعة للقطاع بمختلف المحافظات وذلك اعتمادًا على توفير التغذية الصحيحة والتى ترفع من معدلات الخصوبة، وتحقق أعلي معدل من النمو والإنتاج.

ولفت السباعي إلي أنه يقوم بجولات فجائية في مزارع القطاع التي تنتشر في كل المحافظات، كان آخرها بمحافظة كفر الشيخ التي وصفها بأنها الأهم من حيث البحث العلمي الزراعي وكذلك من حيث الإنتاج في جميع المجالات.

 يذكر أن الدكتور ممدوح السباعى كان قد استقبل المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة والوفد المرافق له  وهو الدكتور مصطفى عبد الرازق رئيس معهد بحوث الإنتاج الحيوانى بوزارة الزراعة والدكتور خالد السلامونى رئيس الإدارة المركزية للمحطات للمرور علي جميع المزارع بكفر الشيخ.

وقال المهندس مصطفى الصياد إن هناك اهتماما كبيرا من الدولة بزيادة انتاجية المزارع سواء ألبانا أو لحوما وذلك لتحسين مستوى الصحة للاطفال وزيادة الأمن الغذائى فى مصر.

وأكد الصياد أنه يقوم  بالمرور على جميع المزارع التابعة لقطاع الإنتاج بمحافظة كفر الشيخ وزيادة الجهد المبذول سواء فى زراعة المحاصيل الحقلية وقطاع الثروة الحيوانية بمزارع قطاع الإنتاج. 

ولفت الصياد إلى أنه يهتم بالجولات الميدانية على جميع محطات الإنتاج الحيوانى التابعة لقطاع الإنتاج وذلك لمعاينة  الحالة العامة للأماكن والتأكد من توافر كافة مستلزمات الإنتاج من أعلاف خضراء وأعلاف مصنعة وأدوية وذلك بشكل يحقق إنتاجية جيدة، موجها بالاستمرار فى تنفيذ أفضل سبل الإدارة المتكاملة للمزارع.