الزراعة: التصنيف الصحيح لنوع الآفة خطوة أساسية فى استراتيجيات المكافحة

وزارة الزراعة تواصل دعم المزارعين في المحافظات المختلفة

الزراعة: التصنيف الصحيح لنوع الآفة خطوة أساسية فى استراتيجيات المكافحة
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

2:08 م, الثلاثاء, 23 يوليو 24

نفذ معهد بحوث وقاية النباتات بوزارة الزراعة، ندوة عملية تحت عنوان: “التعرف على رتب حرشفية وغمدية ونصفية الأجنحة ودورها في المكافحة الآمنة للآفات الزراعية”، خلال الفترة من 21-22 يوليو 2024 بالمقر الرئيسى للمعهد.

وأشار الدكتور أحمد عبدالمجيد مدير المعهد لأهمية التعرف على رتب الحشرات كأساس للمكافحة المتكاملة للآفات الزراعية، فمعرفة خصائص الحشرات تمكّن المتخصصين والفنيين والمزارعين من الحد من استخدام المبيدات الكيميائية وتسهم بشكل كبير في تحسين جودة الإنتاج الزراعي وتحقيق مكافحة فعالة للآفات الزراعية، مما يحقق استدامة انفاذ الصادرات الزراعية المصرية للأسواق الأجنبية و تعزيز الصحة النباتية.

وأضاف أن التعرف على رتب الآفات يساعد في اتخاذ قرارات مستنيرة ومبنية على المعرفة فيما يتعلق بعمليات المكافحة، كما يسهم في تحديد الحلول المناسبة أو الأساليب البديلة سواء كانت بيولوجية أو ميكانيكية أو كيميائية، مما يحقق التنوع البيولوجي والتوازن البيئي واستدامة في النظم الزراعية.

وفي السياق ذاته أبرز عبد المجيد دور المتحف المصري المرجعي للحشرات بالمعهد والحاصل على الاعتماد الدولي ISO 27001:2022 لأمن وسرية المعلومات لعامين متتاليين كأول جهة بحثية في الشرق الأوسط وأفريقيا تحصل على هذه المواصفة وثروة علمية عالمية يتم تحديثها بصفة مستمرة كجزء لا يتجزأ من التراث الحشري العالمي.

ونوه عن معمل التصنيف المرئي الدقيق الحاصل على ذات المواصفة والذي تم تجهيزه بأحدث الأجهزة العلمية عالية الدقة في الفحص والتصوير للعينات الحشرية لخدمة البحث العلمي وأن يكون داعما للمتحف المصري المرجعي للحشرات.
وأوضحت الدكتورة نها عبد الجليل وكيل المعهد لشئون البحوث، أن الندوة اشتملت على محاضرات نظرية للتعرف على دور التصنيف ودقته خطوة أساسية فى استراتيجيات مكافحة الرتب المختلفة للآفات الزراعية وأهميتها الاقتصادية.

كما تناولت الندوة تدريب عملي في مبادئ التصنيف وطرق جمع وتحضير وتصبير العينات الحشرية والحفاظ عليها كمرجع تعريفي، وأنواع الآفات من العائلات المختلفة و الحشرات الناقلة للأمراض.

قام بإلقاء المحاضرات النظرية والتدريب العملي في الندوة العملية الدكتورة إيمان السباعي والدكتور محمود يوسف والدكتورة نيفين عصام و الدكتورة داليا الشيوي الأساتذة بقسم بحوث الحصر والتصنيف بالمعهد.