«الزراعة»: استنباط 60 صنفا من المحاصيل الاستراتيجية في 3 سنوات

وزارة الزراعة تكشف عن تسجيل عشرات الأصناف الجديدة من الحبوب والهجن

«الزراعة»: استنباط 60 صنفا من المحاصيل الاستراتيجية في 3 سنوات
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

5:13 م, السبت, 9 سبتمبر 23

أكد تقرير صادر عن وزارة الزراعة بمناسبة عيد الفلاح أنه في إطار تحسين إنتاجية الفدان فقد تم استنباط 60 صنفا وهجينا خلال الــ 3 سنوات الأخيرة فقط لمحاصيل القمح والشعير والذرة والأرز والفول البلدي والمحاصيل الزيتية ومحاصيل الأعلاف لتحسين إنتاجية الفدان.

وكشف التقرير أنه تم زيادة نسبة التغطية من التقاوي المعتمدة للقمح من 40% في السنوات الماضية ليرتفع ولأول مرة إلى 70% خلال الموسم الماضى إلى 100% الموسم الحالي 2023/2024، وتم انتاج كمية تقاوي معتمدة حوالى 250 ألف طن، بالإضافة إلى التوسع في إنتاج التقاوي المعتمدة لمحاصيل الأرز والذرة، وتم التوسع ولأول مرة في إنتاج التقاوي المعتمدة لمحاصيل فول الصويا وعباد الشمس وغيرها.

وذكر التقرير أنه تم إعداد ونشر الخريطة الصنفية لبعض المحاصيل والتوسع في الحقول الإرشادية والحملات القومية (زادت إلى 7000 حقل إرشادي للقمح، وحوالي 650 حقل إرشادي للذرة) كما يتم التوسع في الحقول الارشادية والمدارس الحقلية للمحاصيل الأخرى واستنباط وتسجيل عدد 26 صنف وهجين لعدد 10 محاصيل خضر رئيسية.

وأفاد أنه تم تدشين المشروع القومي لتطوير قصب السكر وإنشاء محطتي كوم أمبو ووادي الصعايدة لإنتاج شتلات القصب بطاقة إنتاجية حوالي 200 مليون شتلة سنوياً وبتكلفة تزيد عن 2 مليار جنيه حيث تم الانتهاء من محطة كوم أمبو وجاري تشغيلها تجريبياً كما جاري الانتهاء من انشاء محطة وادي الصعايدة.