الزراعة: استنباط 4 محاصيل جديدة تتحمل الملوحة والجفاف

اعلنت وزارة الزراعة عن إنتاج 4 محاصيل جديدة متحملة الملوحة والجفاف

الزراعة: استنباط 4 محاصيل جديدة تتحمل الملوحة والجفاف
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

7:39 م, السبت, 1 فبراير 20

أكد الدكتور نعيم مصيلحي رئيس مركز بحوث الصحراء، على أهمية الزراعة المتكيفة مع ظاهرة التغيرات المناخية، وتأثيراتها على القطاع الزراعي في المنطقة العربية ودورها الفاعل في إحداث تنمية مستدامة حقيقية لقاطنى المناطق الهامشية، حيث تم إدخال أنواع جديدة من المحاصيل العلفية والزيتية والحبوب والنباتات الطبية والعطرية تتحمل الجفاف والملوحة.

جاء ذلك خلال افتتاح اليوم ورشة التغيرات المُناخية وتأثيراتها في قطاعي الزراعة والمياه بالمنطقة العربية، والتي ينظمها المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (أكساد) بالتعاون مع مركز بحوث الصحراء في مقر الأخير بالمطرية اليوم.

وأوضح مصيلحي أنه لاسيما وأن الموارد الطبيعية (الموارد المائية والأرضية والنباتية والحيوانية) بالمناطق الصحراوية بمصر تشهد تأثرا واضحا بسبب تأثير الظروف البيئية مما أدى إلى تقلص التنوع الحيوي وانتشار ظاهرة التصحر وزيادة المناطق المتأثرة بالملوحة.

فضلا على النظام البيئي الهش بهذه المناطق وهي جميعها عوامل تفرض تغيرا فى الفكر التنموي الخاص بهذه المناطق والذى ينبغى أن يكون مبنيا على إيجاد حلول غير تقليدية لهذه المعوقات.

 وأكد مصيلحي أن مركز بحوث الصحراء بالاشتراك مع كثير من المنظمات الدولية، قام بتنفيذ عديد من المشروعات التنموية والبحثية والتى استهدفت فى المقام الأول التكيف مع التغيرات المناخية وتقليل تأثيرها على قطاع الزراعة والمياه في مصر، من خلال إدخال بعض الأنواع النباتية غير التقليدية، مثل الأنواع النباتية العلفية والحبوب والزيوت والنباتات الطبية والعطرية وزراعتها فى الأراضي المتأثرة بالملوحة في صحاري مصر .