«الزراعة»: استمرار حملات تحصين الماشية ضد الجلد العقدي 10 أيام

أعلنت الإدارة المركزية للطب الوقائى بالهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، استمرار أعمال الحملة القومية للتحصين ضد مرض الجلد العقدى، وجدرى الأغنام، حتى نهاية أبريل الحالى الذي يستمر قبل حلول شهر رمضان

«الزراعة»: استمرار حملات تحصين الماشية ضد الجلد العقدي 10 أيام
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

3:04 م, السبت, 20 أبريل 19

أعلنت الإدارة المركزية للطب الوقائى بالهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، استمرار أعمال الحملة القومية للتحصين ضد مرض الجلد العقدى، وجدرى الأغنام، حتى نهاية أبريل الحالى الذي يستمر قبل حلول شهر رمضان. وأكد الدكتور عبد الحكيم محمود، رئيس هيئة الخدمات البيطرية أن عمليات التحصين ستستمر إلي نهاية أبريل الحالي قبل دخول شهر الصيام بنحو أيام قليلة، مشيرًا إلى أن الحملة متزامنة في جميع المحافظات في وقت واحد حاليًّا.

الزراعة تعلن إجمالي التحصينات

يأتى ذلك بعد إعلان الحملة القومية لتحصين الماشية أن إجمالى ما تم تحصينه من رءوس ماشية ضد مرضى جدرى الأغنام والجلد العقدى على مستوى كل محافظات الجمهورية منذ بدء الحملة فى الأول من أبريل وحتى الآن، بلغ مليونًا و782 ألفًا و885 رأس ماشية، من بينها مليون و514 ألفًا و750 رأسًا من الأبقار، و254 ألفًا و528 رأسًا من الأغنام، فضلًا عن 13 ألفًا و607 رءوس من الماعز.

وناشدت وزارة الزراعة المربّين أصحاب الثروة الحيوانية، ضرورة التجاوب مع الحملات المخصصة لتحصين الحيوانات والماشية، وتقديم ماشيتهم إلى التحصين، مؤكدة توفير جميع التحصينات والمستلزمات وتوفير سن بيطرى لكل حيوان، ومنع استخدام أى سن لأكثر من حيوان، وهدف الحملة الحفاظ على الأبقار.

وقال تقرير الخدمات البيطرية إن الحملة القومية للتحصين تستهدف فصيلة الأبقار، وتعد الحملة حفاظ على الثروة الحيوانية وزيادة إنتاج اللحوم والألبان والتصدى للأمراض الوبائية، مؤكدًا أن جميع الوحدات البيطرية على مستوى الجمهورية مجهزة بكل الأدوات واللقاحات لنجاح الحملة.

الحملة تتواصل من قرية إلي قرية

وأضاف التقرير أن الحملة تتم من قرية إلى قرية من خلال التنسيق بين مختلف الأجهزة المعنية، فضلًا عن توفير كل المعدات والأدوات التى تحتاجها اللجان البيطرية، ومنها مهامّ الأمان الحيوى، وضمان كفاءة اللقاحات المستخدمة خلال مراحل التداول، وتوفير المطهرات والملابس الواقية لأداء مهمة الطبيب البيطرى وفقًا لقواعد تطبيق الأمان الحيوى وضمان تدقيق بيانات التحصين.

وأوضح التقرير أن خطة الدولة من أعمال التحصين تستهدف تحصين جميع قطعان الماشية لاحتواء أىٍّ من الأمراض والسيطرة عليه، وتوفر كل التسهيلات والتوعية الإرشادية التى تضمن تحقيق أهداف الحملة فى حماية الثروة الحيوانية المصرية من تهديدات الأمراض الوبائية، بالتنسيق بين الأجهزة البيطرية والأجهزة المحلية.