«الزراعة»: ارتفاع صادرات مصر الزراعية لأكثر من 3 ملايين طن.. وفتح 7 أسواق جديدة

فتح 7 أسواق جديدة أمام المنتجات الزراعية المصرية خلال هذا العام 2020

«الزراعة»: ارتفاع صادرات مصر الزراعية لأكثر من 3 ملايين طن.. وفتح 7 أسواق جديدة
محمد بدر

محمد بدر

5:43 م, الثلاثاء, 9 يونيو 20

أكد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى أن الحجر الزراعي المصري نجح في فتح 7 أسواق جديدة أمام المنتجات الزراعية المصرية خلال هذا العام 2020، وهي السوق الأسترالية أمام التمور المصرية ونيوزيلندا أمام البرتقال وموريشيوس امام البطاطس، والبرازيل امام الموالح، والجريب فروت للسوق إندونيسيا واسواق اوزباكستان والارجنتين امام الموالح.

وأعلن القصير عن ارتفاع حجم الصادرات الزراعية المصرية إلى أكثر من 3 ملايين طن حتى الآن.

وتلقى القصير تقريرا من الدكتور أحمد العطار رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي حول إجمالي الصادرات خلال الفترة من الأول من يناير 2020 وحتى 2 يونيو الحالي، حيث بلغت 3 ملايين و226 ألفا و150 طنا من المنتجات الزراعية وضمت قائمة أهم الصادرات الزراعية عن هذه الفترة الموالح، البطاطس، البصل، عنب، رمان، ثوم، مانجو، فراولة، الفاصوليا، جوافة، خيار، الفلفل، باذنجان.

وأضاف القصير أن إجمالي الصادرات الزراعية من الموالح بلغ مليونا و354 ألف طن، إضافة إلى تصدير 627 ألفا و588 طن بطاطس، لتحتل المركز الثاني في الصادرات الزراعية بعد الموالح، بينما تم تصدير 240 ألفا و89 طنا بصل، محتلا المركز الثالث في الصادرات، واحتل الثوم المركز الرابع في الصادرات الزراعية بإجمالي 27 ألفا و648 طنا.

في حين احتلت العنب على المركز الخامس في الصادرات بإجمالي 20 ألفا و 800 طن، بينما احتلت صادرات مصر من الفراولة على المركز السادس بإجمالي كمية بلغت 19 الفا و301 طن.

بينما احتلت صادرات مصر من الفاصوليا المركز السابع بإجمالي 13 ألفا و319 طنا، تليها في المركز الثامن الجوافة بإجمالي 4 آلاف و231 طن، وحصل الرومان على المركز التاسع في الصادرات بإجمالي كمية بلغت 4 آلاف و103 أطنان.

بينما حصل الخيار على المركز العاشر في الصادرات الزراعية بإجمالي 2105 أطنان، وحصل الفلفل على المركز الحادي عشر بإجمالي 1810 أطنان، وحصل الباذنجان على المركز الثاني عشر بإجمالي 745 طنا، وحصل المانجو على المركز الأخير بإجمالي 430 طنا.

ومن ناحيته، أكد أحمد العطار رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي أن مفتشي الحجر في المطارات والموانئ والمنافذ يقومون بفحص جميع السلع الزراعية الاستيراتيحية الواردة من الخارج للتأكد من سلامتها قبل دخولها الاراضي المصرية وضمت قائمة اهم الواردات الزراعية القمح، والذرة الصفراء، وفول الصويا.