«الزراعة»: إنتاج 1.1 مليون طن من أسماك البلطي سنويا

دورة تدريبية لإنتاج أسماك البلطي

«الزراعة»: إنتاج 1.1 مليون طن من أسماك البلطي سنويا
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

10:18 ص, الجمعة, 5 يوليو 24

اختتم المعمل المركزى لبحوث الثروة السمكيه التابع لمركز البحوث الزراعية بالعباسة أبو حماد بمحافظة الشرقية، البرنامج التدريبي بعنوان تفريخ الأسماك ورعايتها فى المزارع السمكية، في الفترة من 1- 4 يوليو 2024، وذلك بمقر المعمل.

وأكد بيان صادر عن وزارة الزراعة أن ذلك انطلاقًا من أهمية تفريخ أسماك المزراع السمكية وتأثيرها على قطاع الاستزراع السمكي وربحية المزارع واهتمام الدولة بالثروة السمكية لدوره فى توفير البروتين الحيواني للمواطن المصري وفي إطار توجيهات علاء فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بأهمية تعظيم الدور الإرشادى والتدريبى للمراكز البحثية لخدمة المزارعين والمهتمين بالثروة السمكية فى مصر.

وأفاد البيان بأن الهدف من الدورة التعريف بأهمية المفرخات السمكية ودورها فى قطاع الاستزراع السمكي والتدريب على تفريخ أسماك البلطي النيلي السمكة الرئيسية بمصر،

حيث ينتج منها 1.1 مليون طن سنويًّا، وكذلك تفريخ أسماك القراميط؛ وهي من الأسماك ذات القيمة الغذائية العالية التي يُقبل عليها المستهلك المصري، وأسماك المبروك التي لها دور مهم فى المزراع السمكية من خلال تنظيف الأحواض من الحشائش، وكذلك تنظيم نمو الطحالب بالأحواض السمكية وأسماك الزينة بأنواعها ذات القيمة السوقية المرتفعة والمطلوبة للتصدير، والتي تُعد من المشاريع الواعدة لشباب الخريجين.

وأضاف البيان أنه كذلك تدريب المتدربين على أفضل مماراسات إدارة المفرخات السمكية وإدارة جودة المياه، وكذلك تطبيق الأمان الحيوي بالمزارع السمكية الذي بدوره يساعد على حماية قطاع الثروة السمكية من الأمراض والأوبئة، وبالتالى تؤهل المزارع السمكية للحصول على زريعة خالية من الأمراض لتزيد من ربحية المزارع، وفى النهاية يحصل المستهلك على منتج ذي جوده عالية.

وذكر البيان حيث قام البرنامج بتدريب 21 من العاملين في قطاع الأسماك والخريجين. وفي هذا السياق قالت الدكتورة كريمان دياب، المدير التنفيذي لأكاديمية مركز البحوث الزراعية للتدريب والتنمية البشرية والشهادات المهنية، إن الأكاديمية تقوم بتنظيم دورات تدريبية للباحثين بالمركز، بالتعاون مع المؤسسات الدولية والمحلية للتأهيل لسوق العمل.