الزراعة : إنتاج هجن جديدة لخفض استيراد التقاوي

الهجن الجديدة مقاومة للآفات و الأمراض والظروف البيئية غير الملائمة

الزراعة : إنتاج هجن جديدة لخفض استيراد التقاوي
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

12:41 م, الثلاثاء, 10 ديسمبر 19

قال الدكتور محمد سليمان، رئيس مركز البحوث الزراعية، إن “استراتيجية التنمية المستدامة 2030” تهدف إلى دعم البحوث في مجال الهندسة الوراثية وإجراء البحوث الأساسية بهدف إيجاد حلول لبعض مشاكل الزراعة المصرية لرفع كفاءة المنتج عن طريق إنتاج هُجن وسلالات ذات إنتاجية عالية .

جاء ذلك خلال افتتاح ورشة عمل” تطبيقات التكنولوجيا الحيوية حلول للتحديات الزراعية ” والتي نظمها معهد بحوث الهندسة الوراثية الزراعية .

وأكد محمد سليمان، رئيس مركز البحوث أنه هذه الهجن الجديدة مقاومة للآفات و الأمراض والظروف البيئية غير الملائمة ، و ذلك لخفض حجم استيراد التقاوي مع توفير العملة لفتح مجال التصدير للخارج ، لذا تُعتبر التكنولوجيا الحيوية الحديثة من أهم المحاور التي تهتم بها وزارة الزراعة المصرية و مركزالبحوث الزراعية لما لها من مردودٍ إيجابي في النهوض بجميع قطاعات الزراعة المصرية.

وأضاف رئيس مركز البحوث أن معهد بحوث الهندسة الوراثية الزراعية و البيوتكنولوجي التابع لمركز البحوث الزراعية متخصص في مجال التقنيات الحيوية و يَسهُم بدورٍ مهم في نقل التكنولوجيا الحيوية من معامل الدول الصناعية المتقدمة إلى معاملنا المصرية و تطويع هذه التقنيات الحديثة بما يتلائم و الاحتياجات في مجال التنمية الزراعية.

و أكد محمد سليمان أن المعهد يعمل في هذا الإطار مهتماً بالبحوث التطبيقية و التدريب على كل ما هو حديث لبناء القدرات البشرية التي تسهم في رفع كفاءة المنتج الزراعي.