الري توضح حقيقة التنازل عن 40 مليار متر مكعب من مياه نهر النيل في مفاوضات سد النهضة

أكدت الوزارة أن مصر لم تتراجع عن موقفها في المفاوضات

الري توضح حقيقة التنازل عن 40 مليار متر مكعب من مياه نهر النيل في مفاوضات سد النهضة
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

2:20 م, الأربعاء, 25 ديسمبر 19

نفت وزارة الري والمواردي المائية ما تردد عبر عدد من وسائل الإعلام التي وصفتها بلمغرضة ، بخصوص تنازل مصر عن شرط تمرير 40 مليار متر مكعب من مياه النيل سنويا ، في إطار مفاوضات ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي.

وقالت الوزارة في بيان رسمي اليوم ، أنه لزم التوضيح أن مصر تطالب بإمرار وتدفق ٤٠ مليار متر مكعب سنويًا من النيل الأزرق وهو متوسط ايراد النيل الأزرق اثناء فترات الجفاف والجفاف الممتد مثلما حدث خلال الفترة من عام ١٩٧٩ الى عام ١٩٨٧.

وتابع البيان مشيرا إلى ان المقترح الأثيوبي يطالب بمرور ٣٥ مليار متر مكعب سنوياً من النيل الأزرق وذلك خلال فترات الملء فقط وخلال فترات الجفاف والجفاف الممتد.

ويشار إلى ان النيل الأزرق يمثل أحد روافد هضبتي الحبشة والبحيرات وهو رافد من أربعة روافد رئيسية تغذى نهر النيل.

مصر لم تتراجع عن موقفها في مفاوضات سد النهضة

وكان أكد في تصريحات لبرنامج على مسئوليتي ، بقناة صدى البلد ، مساء أمس ، تمسك مصر بموقفها في مفاوضات سد النهضة والمتعلقة بقواعد ملئ خزان السد، مشيرا إلى أن مصر لم تسحب المقترح الذي يتضمن ضرورة تدفق 40 مليار متر مكعب من مياه النيل لمصر سنويا.

وأصدرت وزارة الري بيانا مساء أمس ، أكدت فيه تمسك مصر بموقفها في مفاوضات سد النهضة الجارية حاليا في الخرطوم ، والمنتظر أن بتم استكمالها في اجتماعات أخرى بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا والتوصل لاتفاق نهائي يتم الإعلان عنه في العاصمة الامريكية واشنطن ، خلال الشهر المقبل ، حول قواعد وضوابط ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي .