«الري» تخصص 100 مليون جنيه لتطهير الترع الرئيسية

تنفيذ أعمال تطوير المساقى بمحافظات المنيا

«الري» تخصص 100 مليون جنيه لتطهير الترع الرئيسية
المال - خاص

المال - خاص

10:14 ص, السبت, 25 أبريل 20

تستهدف وزارة الموارد المائية والرى، تنفيذ أعمال تطهير وتوسعة للترع المائية الرئيسية بقيمة 100 مليون جنيه، خلال العام المالى المقبل، بحسب تصريحات مصدر مسئول فى الوزارة.

وأضاف المصدر لـ«المال»، أن المشروعات تهدف فى المقام الأول، إلى الحفاظ على نهر النيل وحماية جوانبه من النحر والتآكل، إلى جانب العمل على تطوير واجهات النهر، وتمكين الترع الرئيسية الكبرى من استيعاب التصرفات المائية اللازمة، لضمان وصول المياه لكل الأراضى.

وقال إن الأعمال المستقبلية، تشمل تنفيذ أعمال حماية بأطوال تصل إلى 10كيلو مترات على جوانب نهر النيل، فى المناطق شديدة النحر، فضلا عن شراء معدات وأعمال تكريك للمجرى المائى، إلى جانب العديد من الأعمال الصناعية على شبكة المجارى الفرعية، ومنها إقامة كبارى، وقناطر حجز للمياه.

ووصلت معدلات تنفيذ خطة العام الحالى، مقارنة بالمستهدف إلى 85 %، إذ يتم حاليا الانتهاء من أعمال تطهير المجارى المائية ونزع الحشائش بأطوال حوالى 55 ألف كيلو متر.

ولفت المصدر إلى أنه تم تنفيذ أعمال تطوير المساقى بمحافظات المنيا، وأسيوط، وسوهاج، والأقصر، لخدمة مساحات أراضى تبلغ 5080 فدانا، باستثمارات تقدر بحوالى ‏‏112.3 مليون جنيه.

واتجهت وزارة الرى خلال الفترة الماضية، إلى التوسع ونشر الوعى بفوائد الرى الحديث، وقامت بتطوير وصيانة المساقى لتنفيذ المشروع، وتم تطبيق التجربة لنظم الرى الحديث، بالفيوم لزمام 208 أفدنة بتكلفة حوالى ‏‏4ملايين جنيه ، كما تم تنفيذ منطقة تجريبية لاستخدام تقنيات الرى بالرش ‏والتنقيط بمحافظة المنوفية.

ووفقا لتقرير سابق للوزارة، فإن إجمالى المساحة المنزرعة خلال الموسم الحالى، بلغت حوالى 5.5 مليون فدان، تشمل 1.1 مليون فدان أشجار و 1.8 مليون فدان قمح، و1.2 فدان برسيم.

بينما كانت المحاصيل الأخرى 1.4 مليون فدان، ويعتبر حصر التركيب المحصول، هو أحد مخرجات وحدة المحاسبة المائية التى تهدف إلى متابعة كميات المياه بكل القطاعات.