«الرياض» تقتنص مناقصة توريد وتركيب كابلات «المنصورية – الهضبة»

بعد منافسة مع 5 شركات مصرية.. وبقيمة تتخطى 125 مليون جنيه

«الرياض» تقتنص مناقصة توريد وتركيب كابلات «المنصورية – الهضبة»
عمر سالم

عمر سالم

9:28 ص, الأثنين, 16 أغسطس 21

اقتنصت شركة الرياض للكابلات السعودية المناقصة الخاصة بتوريد وتركيب كابلات كهربائية، جهد 66 كيلو فولت، بمنطقة «المنصورية – الهضبة»، المجاورة للمتحف المصرى الكبير.

مصادر: شكاوى من الكيانات المحلية من دخول المنافسين السعوديين

وكشفت مصادر مسئولة بوزارة الكهرباء والطاقة أن الشركة السعودية اقتنصت المناقصة بقيمة تتخطى 125 مليون جنيه، بعد منافسة مع عدد من الشركات المحلية، وسط شكاوى من الأخيرة من منافسة الشركات السعودية القوية، والهبوط بالأسعار الخاصة بالمناقصات.

وقالت إن حالة من الغضب تسود بعض الشركات المصرية من أن الكيانات السعودية تحصل على دعم فى بلادها، ما يمكنها من المنافسة خارجيًا، وقد يؤثر على «المحلية» وحجم أعمالها.

وأضافت المصادر فى تصريحات لـ«المال» أن المناقصة تنافس عليها نحو 6 شركات، شملت: «السويدى إليكتريك»، و«انيرجيا»، و«الجيزة باور»، و«الجيزة لصناعة الكابلات»، و«كابلات مصر»، إضافة إلى شركة الرياض السعودية.

وأشارت إلى المناقصة تتضمن توريد وتركيب مسارين، الأول هو المنصورية/الهضبة 1 بطول 3.5 كيلو متر، والثانى المنصورية/الهضبة 2، بطول نحو 4 كيلومترات، وذلك بمنطقة المتحف المصرى الكبير وما حولها.

وأوضحت المصادر أن الشركة المصرية لنقل الكهرباء طرحت المناقصة على الشركات العاملة بالسوق المصرية منذ أسابيع، فى إطار خطة المصرية للنقل لتطوير الشبكات على مستوى الجمهورية.

وبلغ إجمالى القدرة الرسمية للشبكة القومية للكهرباء نحو 60 ألف ميجاوات بنهاية يناير الماضى، مقارنة مع نحو 35 ألف ميجاوات فى نهاية 2015، ويصل إجمالى عدد المشتركين على الشبكة القومية للكهرباء لنحو 37 مليونًا على مختلف الجهود المنخفض والمتوسط والفائق، متوقع وصولهم إلى 38 مليونًا بنهاية 2021.