«الرى» تنفذ مشروعات صيانة لشبكات الصرف الزراعى بقيمة 140 مليون جنيه

خلال العام المالى الحالى

«الرى» تنفذ مشروعات صيانة لشبكات الصرف الزراعى بقيمة 140 مليون جنيه
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

12:28 م, الأربعاء, 18 نوفمبر 20

قال مصدر مسؤول بوزارة الرى إن الوزارة رصدت 140 مليون جنيه لصيانة مجارى الصرف الزراعى بقرى المحافظات الفقيرة خلال العام المالى الحالى.

وأضاف المصدر لـ«المال» أن هيئة مشروعات الصرف الزراعى تستهدف بتلك المشروعات تحسين جودة وخصوبة التربة الزراعية وتوفير التصرفات المائية المعالجة للمساهمة فى تلبية احتياجات قطاع الزراعة من المياه وزيادة الإنتاجية الزراعية.

وأوضح أن المبلغ المذكور سابقا من مخصصات وزارة المالية للهيئة، فى العام المالى الحالى، وهناك مباحثات للحصول على منح ومساعدات من برامج التنمية التى توفرها المنظمات العالمية المهتمة بالقطاع الزراعى، مشيرا إلى أن الأعمال المستهدفة تتطلب مبلغا بنفس القيمة، لكن سيتم ترتيب الأولويات فى الأيام المقبلة.

يشار إلى أن الهيئة العامة لمشروعات الصرف خدمية تابعة لـ«وزارة الرى والموارد المائية»، وتنفذ الخطط الخمسية والسنوية من صرف عام ومغطى، ودراسة حالة الأراضى الزراعية وتحديد مدى حاجتها إلى تنفيذ مشروعات الصرف ووضع أولويات التنفيذ، وجمع البيانات وإجراء الدراسات والبحوث اللازمة لتصميم شبكات الصرف المغطى.

وتعمل وزارة الرى على إعادة تدوير مياه الصرف الزراعى القابلة للاستخدام، بهدف سد العجز المائى الذى يصل إلى 20 مليار متر مكعب، وتقدر إجمالى الاحتياجات المائية لسد حاجة قطاعات الدولة المختلفة إلى أكثر من 114 مليار م3، فى حين تبلغ الموارد المتجددة سواء من نهر النيل أو مياه الأمطار والمياه الجوفية 60 مليار م3 سنويا.

مدحت إسماعيل