«الرى» تنفذ مشروعات خدمية بقيمة 3 مليارات جنيه خلال 6 أشهر

من المقرر تنفيذ أعمال تغطية لعدد من مصارف المياه، لاسيما الواقعة داخل الكتل السكنية بالقرى

«الرى» تنفذ مشروعات خدمية بقيمة 3 مليارات جنيه خلال 6 أشهر
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

10:14 ص, الأحد, 29 ديسمبر 19

مسئول حكومى: 500 مليون جنيه تكلفة أعمال لحماية القاهرة من السيول

تستهدف وزارة الموارد المائية و الرى تنفيذ مشروعات خدمية بقيمة مالية تقترب من 3 مليارات جنيه خلال النصف الأول من العام المقبل، بحسب تصريحات مصدر مسئول بالوزارة.

وأضاف المصدربـ الرى لـ«المال» أن المشروعات المستهدفة تشمل تنفيذ شبكات صرف مغطى فى بعض الزمامات الزراعية، خاصة محافظات الوجه البحري، بهدف زيادة الإنتاجية وتعظيم العائد الاقتصادي، إضافة إلى تحسين خواص التربة الطبيعية والكيميائية، لخفض منسوب المياه الأرضية، ونسب ملوحة التربة.

وأشار إلى أنه من المقرر تنفيذ أعمال تغطية لعدد من مصارف المياه، لاسيما الواقعة داخل الكتل السكنية بالقرى، لخفض نسب التلوث، وضمان وصولها لجميع المستفيدين من تلك المجارى فى نهاية المسار.

ولفت إلى أن الوزارة تنفذ هذه التغطيات فى أضيق الحدود، لما لها من سلبيات وصعوبة فى التعامل عند انسدادها بسبب المخلفات الصعبة التى تلقاها فى بداية مسارات المصارف، موضحًا أنه سيتم إنشاء عدد من السحارات، لنقل المياه وتيسير مرورها للمزارعين.

وأوضح المصدر أنه من المقرر أيضًا تنفيذ أعمال حماية من السيول بقيمة 500 مليون جنيه، ومنها إقامة سدود صغيرة داخل محافظة القاهرة، خاصة فى المناطق الجنوبية الشرقية، مثل المعادي، ووادى دجلة، لافتًا إلى تسليم المواقع للشركات وبدأ التنفيذ الفعلى منذ أيام.

وردا على استعدادات الوزارة لموسم الشتاء الحالى، قال إنه تمت عمليات صيانة وتأهيل لمراكز الطوارئ بجميع المديريات، فضلا عن تجهيز الوحدات الثابتة بجوار محطات رفع المياه، إلى جانب التواصل بشكل مستمر مع شركات الكهرباء بالمحافظات للتأكيد من مدى جاهزية خطوط التغذية، واتخاذ التدابير اللازمة لمنع انقطاع التيار عن أى موقع خلال فترة سقوط الأمطار والسيول.