«الرى» تطلب استخراج رخصة جديدة لاستغلال «آمون» و«قلاده»

من «أوراسكوم للتنمية».. والأمر يبحث فى لجان التسوية

«الرى» تطلب استخراج رخصة جديدة لاستغلال «آمون» و«قلاده»
أحمد عاشور

أحمد عاشور

8:47 ص, الأحد, 14 نوفمبر 21

علمت «المال» من مصادر حكومية أن وزارة الرى طلبت من شركة «أوراسكوم للتنمية» استخراج رخصة جديدة لاستغلال جزيرتى «آمون» و«قلاده»  فى محافظة أسوان فى مشروع سياحى.

وأضافت المصادر أن وزارة قطاع الأعمال العام بالتعاون مع شركة أوراسكوم عرضا الأمر على لجان تسوية المنازعات التابعة لمجلس الوزراء للتوصل إلى اتفاق خاصة أن المستثمر سبق وأن حصل على رخصة لإقامة المشروع، وحتى إن صدرت ضوابط جديدة لايمكن تطبيقها بأثر رجعى.

كانت «أوراسكوم  للتنمية» ورجل الأعمال سميح ساويرس يسعيان إلى استغلال الجزيرتين فى مشروع سياحى بعد أن تمكن من دخولهما فى ديسمبر 2019 بعد تعثر دام 8 سنوات لوجود خلافات حول ملكية الأهالى لأجزاء من إحدى الجزيرتين ولكن الأعمال توقفت مرة ثانية نهاية العام الماضى.

وحصلت «أوراسكوم» على حق الانتفاع بجزيرة آمون بموجب عقد فى 2005 مع شركة «إيجوث» التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام، بينما أكد سميح ساويرس أنه اشترى الجزيرة الثانية من ورثة أنطوان قلاده بموجب أوراق رسمية.

كان سميح ساويرس قال – فى تصريحات نشرتها «المال» فى يناير الماضى – إن خطة استغلال الجزيرتين تتضمن فندقا خمس نجوم على «آمون» ومنزلا له وحديقة فى الجزيرة الثانية، وفى 2012 تم تقدير التكلفة الاستثمارية للمشروع بحوالى80  مليون دولار.

وتعد «أوراسكوم للتنمية مصر» أكبر الشركات التابعة لمجموعة أوراسكوم القابضة للتنمية التى يرأسها رجل الأعمال سميح ساويرس وتستحوذ الأخيرة على %75 منها.