وزارة الري تستعد لتشغيل محطات رفع المياه بـ "الطاقة الشمسية"

تم رصد مبلغ بقيمة 65 مليون جنيه، لتنفيذ أعمال تكريك، وتنظيف للمجارى المائية الرئيسية فى محافظة الفيوم خلال عام 2020

وزارة الري تستعد لتشغيل محطات رفع المياه بـ "الطاقة الشمسية"
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

12:18 م, الثلاثاء, 4 فبراير 20

تنتهى وزارة الموارد المائية والرى من إعداد دراسات الجدوى لمشروع استخدام الطاقة المتجددة فى تشغيل محطات ضخ ورفع المياه، نهاية ديسمبر المقبل، بتمويل من بنك التنمية الأفريقي. وأضاف مصدر مسئول في وزارة الري لـ«المال»، أنه سيتم تطبيق المشروع كتجربة أولى فى محافظة المنيا، وتستهدف عمل التقييمات الفنية والمالية اللازمة من استخدام الطاقة المتجددة فى ضخ مياه الرى لأغراض الزراعة المستدامة، بهدف تقليل الاعتماد على استخدام الوقود الحيوى ممثلا فى الديزل، والكهرباء، مشيرًا إلى أنه سيتم تعميم التجربة على باقى المحافظات حال نجاحها.

على صعيد آخر، قال المصدر، إنه تم رصد مبلغ بقيمة 65 مليون جنيه، لتنفيذ أعمال تكريك، وتنظيف للمجارى المائية الرئيسية فى محافظة الفيوم خلال عام 2020.

وأضاف أن أعمال التكريك تستهدف توفير الاحتياجات المائية، لزمامات أراضى تقدر بـ840 ألف فدان بالفيوم، والمحافظات المجاورة.

ولفت المصدر المسئول في وزارة الري إلى أن الوزارة وضعت خطة لتطوير بحيرة قارون، تتضمن ضخ جزء من المياه العذبة لإحداث التوازن البيئى فيها، التى تتراوح مساحتها ما بين 200 إلى 250 كم2 تقريبا.

وأشار إلى أن المياه العذبة ستساعد فى تقليل نسبة الملوحة بالبحيرة، وتحسين نوعية المياه، خاصة أنها تعتمد فى الوقت الحالى على مياه لصرف الزراعى كمصدر رئيسى.

يذكر أن منسوب مياه البحيرة انخفض منذ عام 2014 حتى عام 2018 بمعدل 30 سم كل عام، وبعد تحسين إدارة المياه من خلال مشروعات تطوير الرى بمحافظة الفيوم، تمت السيطرة عليه، وزيادته لـ10 سم، خلال عام 2019.

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسى، حذر أواخر ديسمبر الماضى، خلال افتتاحه عددًا من مشروعات الإنتاج الحيوانى، من خطورة استمرار الوضع القائم فى بحيرة قارون، مضيفا «الدولة معنية باستعادة كل البحيرات سواء كانت البحيرات الموجودة على البحر المتوسط، أو التى توجد داخل الدولة، بما فيها بحيرة ناصر بأسوان».