الروبل ينهار مجددا الأربعاء مع دخول قرار بوتين حيز التنفيذ

سقط الروبل الروسي خلال تعاملات اليوم الأربعاء في بورصة موسكو بقوة بنسبة أكبر من 7%

الروبل ينهار مجددا الأربعاء مع دخول قرار بوتين حيز التنفيذ
محمد عبد السند

محمد عبد السند

12:22 م, الأربعاء, 2 مارس 22

انهارت أسعار الروبل الروسي من جديد متجهة صوب أدنى مستوياتها على الإطلاق والتي سجلتها مع بدء الغزو الروسي لأوكرانيا، مع دخول قرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حيز التنفيذ بدءا من اليوم الأربعاء حسبما ذكر موقع “إنفيستينج دوت كوم”.

وهبط الروبل الروسي خلال تعاملات اليوم الأربعاء في بورصة موسكو بقوة بنسبة أكبر من 7% وصولا إلى مستويات قرب الـ110 روبل للدولار.

وقال الاتحاد الأوروبي أن نصف أرصدة المركزي الروسي باتت خارج تصرفه بينما يتأهب الاتحاد لفرض جولة رابعة من القيود والعقوبات على الاقتصاد الروسي.

عقوبات جديدة

وأعلن وزير الخارجية النمساوي، ألكسندر شالينبرج، أن العقوبات الجديدة التي سيفرضها الاتحاد الأوروبي على روسيا، ستشمل رجال الأعمال الكبار.

وقال شالينبرج: “لقد فرضنا عقوبات قوية ونعمل حاليا على المجموعة الرابعة من العقوبات ستتم الجمعة القادمة جلسة خاصة لوزراء الخارجية (لبلدان الاتحاد الأوروبي) بمشاركة وزير الخارجية الأمريكي إنتوني بلينكن”.

ورفع البنك المركزي في 28 فبراير سعر الفائدة الرئيسي من 9.5 إلى 20٪ من أجل ضمان زيادة أسعار الفائدة على الودائع إلى المستويات اللازمة للتعويض عن زيادة مخاطر تخفيض قيمة العملة والتضخم.

تحركات المركزي الروسي

وقال الكرملين في بيان إن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين أصدر مرسوماً يحظر صادرات العملات الأجنبية من روسيا التي تتجاوز قيمتها ما يعادل عشرة آلاف دولار، اعتباراً من الثاني من مارس.

وكان رئيس وزراء روسيا، ميخائيل ميشوستين قال في تصريحات أمس الثلاثاء، إنَّ بلاده تَعدّ مرسوماً للحدّ من سحب الاستثمارات الأجنبية الذي بدأ منذ فرض العقوبات على موسكو.

وأعلن المركزي الروسي أمس عن رفع سعر الفائدة الرئيسي إلى مستوى 20% سنويا، وتعد الخطوة غير مسبوقة، ويعد بلوغ مستوى الفائدة هذا المستوى هو الأول منذ سبتمبر 2013

وقال المركزي الروسي إن القرار جاء لدعم العملة الروسية الروبل وتوفير الاستقرار المالي في روسيا وحماية ودائع المواطنين الروس.

وقرر المركزي الروسي فرض حظر مؤقت على تعاملات الأجانب غير المقيمين في روسيا، وقال المركزي: “يفرض حظر مؤقت على الوسطاء اعتبارا من 28 فبراير 2022 لتنفيذ معاملات بيع الأوراق المالية نيابة عن الأجانب غير المقيمين في روسيا”.