«الرواد للهندسة» تفوز بمناقصة إنشاء صومعة غرب بورسعيد

بتكلفة 520 مليون جنيه

«الرواد للهندسة» تفوز بمناقصة إنشاء صومعة غرب بورسعيد
السيد فؤاد

السيد فؤاد

7:08 ص, الأحد, 24 أكتوبر 21

فازت شركة «رواد الهندسة الحديثة» بإنشاء صومعة أفقية فى ميناء غرب بورسعيد لصالح «العامة للصوامع»، وذلك بتكلفة متوقعة تصل إلى 520 مليون جنيه.

وكانت «العامة للصوامع» طرحت المناقصة على الشركات المتخصصة فى سبتمبر من العام الماضى.

يأتى ذلك على خلفية مطالبة الجهاز المركزى للمحاسبات بضرورة اتخاذ خطوات تنفيذية لإنشاء الصومعة، خاصة أنها حصلت على قرض من صندوق الأوبك للتنمية الدولى بقيمة 14 مليون دولار منذ يونيو من العام الماضى 2019 لتنفيذ المشروع.

وذكر الجهاز المركزى للمحاسبات أن إجمالى ما تم صرفه من الشركة على المشروع يبلغ حوالى 71 ألف جنيه كأتعاب للاستشارى، مطالبًا بضرورة موافاته بالمستندات اللازمة لإنفاق القرض المذكور، وكذلك دراسات الجدوى عن المشروع.

كما تسعى الشركة العامة للصوامع لتنفيذ مشروع مماثل فى ميناء الإسكندرية، بهدف تطوير وتأهيل معدات الشحن بصومعة ورصيف 85 بميناء الإسكندرية .

ويأتى تنفيذ المشروع ضمن خطة الشركة لتوسعات مشروعات لها داخل الموانئ التى تعمل فيها، فى كل من «دمياط» و«الأدبية» و«الدخيلة» و«الأدبية» و«بورسعيد».

وحسب مصادر مطلعة، فإن الصومعة التى سيتم تطويرها فى ميناء بورسعيد تصل طاقتها الاستيعابية إلى قرابة 100 ألف طن.

يذكر أن «العامة للصوامع» تقوم باستيراد معظم البضائع التى تتعاقد عليها الهيئة العامة للسلع التموينية، وحققت الشركة صافى ربح خلال العام المالى 2020/ 2021 بلغ 103.79 مليون جنيه، مقابل 104.5 مليون أرباحاً خلال العام المالى الماضى.

فيما تراجعت إيراداتها خلال العام المالى الماضى إلى 424.9 مليون جنيه، مقابل 441.36 مليون خلال العام المالى السابق له.

فيما تم تأسيس شركة رواد للهندسة الحديثة فى عام 1998، وتقوم بتنفيذ مشروعات مختلفة داخل وخارج مصر مع القطاعين العام والخاص، ووصل عدد العمالة بها أكثر من 2000 موظف، وأهم مشروعاتها المشاركة فى القطارات السريعة، والطرق والكبارى، والمصانع والمراكز التجارية، ومحطات القوى الكهربائية والطاقة النظيفة والمراكز اللوجستية.