«الرقابة على الواردات»: تشديد الإجراءات على المنتجات بعد انتشار الوباء

مصر تستورد سلعًا غذائية من الصين تشمل بقوليات، ومنتجات حيوانية بالإضافة إلى سلع صناعية تشمل أجهزة منزلية وإلكترونية، وجلودًا، وأخشابًا وأحذية.

«الرقابة على الواردات»: تشديد الإجراءات على المنتجات بعد انتشار الوباء
محمد مجدي

محمد مجدي

10:20 ص, الأربعاء, 29 يناير 20

أكدت هيئتا «الرقابة على الواردات» و«سلامة الغذاء» على التنسيق بين وزارات «الصحة» و«الزراعة» و«التموين» و«التجارة»، فى وضع الإجراءات الاحترازية لمنع انتقال أى عدوى بفيروس كورونا عبر ما يتم استيراده من الصين.

قال اللواء إسماعيل جابر، رئيس هيئة الرقابة على الصادرات والواردات، إن الهيئة تتعاون مع وزارة الصحة لاتخاذ تدابير احترازية كبيرة خلال الفترة الحالية لمواجهة أى تطورات خاصة بانتشار فيروس كورونا.

وأضاف «جابر» فى تصريحات لـ«المـال» أنها تكثف إجراءات متابعة المنتجات المستوردة ومطابقتها لمعايير الصحة والأمان، لافتًا إلى أن الفيروس لا ينتقل من خلال المنتجات الزراعية.

وكشف الدكتور حسين منصور، رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية لسلامة الغذاء، لـ«المال»، أنه تم التعاون مع وزارات «الصحة» و«الزراعة» و«التموين»، لتشديد الرقابة على الواردات المصرية من الصين وتحديدًا اللحوم ومصنعاتها.

وأشار إلى أن فيروس «كورونا» يعد أحد أمراض الجهاز التنفسي، وينتقل بين البشر، فضلًا عن انتقاله عن طريق بعض الحيوانات، لافتًا إلى صعوبة العدوى به عن طريق واردات الحاصلات الزراعية مثل الأرز والبقوليات.

يُذكر أن مصر تستورد سلعًا غذائية من الصين تشمل بقوليات، ومنتجات حيوانية بالإضافة إلى سلع صناعية تشمل أجهزة منزلية وإلكترونية، وجلودًا، وأخشابًا وأحذية.

يُذكر أن وزارة التموين والتجارة الداخلية قامت فى 2019 باستيراد ما يقرب من 285 ألف طن أرز صيني، لتوفيره على البطاقات التموينية، وسد العجز خلال العام الماضى.

وتنسق الغرف الصناعية والمجالس التصديرية مع هيئة سلامة الغذاء فى هذا الشأن، وفقًا لأشرف الجزايرلى رئيس غرفة الصناعات الغذائية بالاتحاد.

وقال المهندس هانى برزى، رئيس المجلس التصديرى للصناعات الغذائية، لـ«المـال» إن القطاع لم يتأثر حتى الآن بأى شكل من الأشكال، نتيجة ظهور الفيروس مؤخراً.

وأشار إلى أن مدخلات الإنتاج المستوردة من الصين تكاد تكون قليلة للغاية، كما أن الفيروس لا ينتقل من خلالها.

وقال رجب شحاتة، عضو غرفة صناعات الحبوب باتحاد الصناعات، إن جميع الحاصلات والمنتجات الزراعية لا ينتقل من خلالها الفيروس.

وأضاف شحاتة لـ»المـال» أنه لا توجد أى حالات استيراد حالياً لأى حاصلات زراعية من الصين، كما أنه يتم فحص أى منتجات يتم استيرادها بشكل مستمر وبإجراءات مشددة عبر وزارة الصحة.

محمد مجدى وعمر سالم